facebook pixel
أماكن للخروجشواطئ مصرمقالات عامة

كوبري ستانلي | أول كوبري يخترق مياه البحر في الإسكندرية!

رغم حداثة نشأة كوبري ستانلي إلا أنه استطاع جذب انتباه الكثير من الأفراد وأصبح يمثل أحد أهم معالم الإسكندرية ووجهه أساسية لجميع زوار ومواطني المحافظة، على الرغم من امتلاك عروس البحر المتوسط الكثير من المعالم الأثرية مثل قلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية الشهيرة ناهيك عن كم المتاحف والقصور الأثرية ولكن يظل الكوبري موضع اهتمام الكثير، وسنقوم فى هذا المقال بسرد كافة التفاصيل عنه..

كوبري ستانلي
كوبري ستانلي

ما قصة كوبري ستانلي؟ 

بُنى الكوبري في عهد المحافظ السابق للإسكندرية “عبد السلام المحجوب” الذى اهتم بحركة المرور في المحافظة،وبالفعل حَل ذلك الكوبري هذه المشكلة المرورية، حيث تعانى اسكندرية فى فصل الصيف تحديدا من ازدحام شديد بسبب تفضيل بعض سكان المحافظات الاخرى قضاء العطلة الصيفية فيها.

بين قلعة قايتباي وقصر المنتزة شُيد كوبري ستانلي ليكون أول جسر يخترق سطح مياه البحر المتوسط، إُنشئ الكوبري في اتجاه واحد موازٍ لطريق الكورنيش بطول يبلغ (400) متر وبعرض (21) متر تقريبًا. 

 لماذا سُمى كوبري ستانلي بهذا الأسم؟

سمي كوبري ستانلي بهذا الاسم نسبة إلى الحي الذي يقع فيه، حيث يعتبر حى ستانلي من أعرض وأكبر الأحياء فى تلك المدينة الخلابة، ويرجع أسم ستانلى إلى الرحالة الإنجليزي هنري مورتون ستانلي، والذي يعد من أهم مكتشفي العالم حيث استطاع اكتشاف منابع النيل عند بحيرة فيكتوريا سنة (1875م)، وتم إطلاق اسمه على أجمل أحياء إسكندرية تكريماً له.

يمكنك الأطلاع ايضا على أفضل مولات اسكندرية من خلال هذا الرابط.

من الذي قام ببناء كوبري ستانلي؟ 

قامت شركة المقاولون العرب ببناء كوبري ستانلي فى عهد الرئيس الراحل “محمد حسني مبارك” بتكلفة قُدرت وقتها بـ (30) مليون جنيه مصري، وتم افتتاح الكوبرى فى حضور سيدة مصر الأولى سابقًا “سوزان مبارك” فى احتفال كبير بهذا الصرح العظيم. 

 متى تم افتتاح كوبري ستانلي؟  

أُفتتح كوبري ستانلي في الثاني من سبتمبر عام (2001م)، وعلى الرغم من صغر الكوبري استطاع الانفراد بتصميمه وجماله، وأصبح يمثل أول كوبري يُشيد على خليج من أصل (28) خليج تمتلكها الإسكندرية ولكن يظل خليج ستانلي أجملهم وأكثرهم شهرة بالإضافة الى كونه مقصدًا لا يُنسي.      

شكل كوبري ستانلي 

يمثل شكل وتصميم الكوبري أحد أهم عوامل شهرته حيث صُمم الكوبري على الطراز “الفلورنسي الإيطالي” المستوحى من معمار قصر المنتزة الرائع، بالإضافة هيئته الرائعه الى تشبه الى حد كبير القصور الملكية كما تضيف الإنارة المنتشرة على طول الكوبري مشهد رائع.    

كم يبلغ ارتفاع كوبري ستانلي؟  

صُمم الكوبري لحل مشكلة الازدحام المرورى حيث بُنى في أكثر منطقة ضيقة ذات تعرجات، استطاع توفير المزيد من المساحة المروية، بلغ طول الجسر (400) متر ويصل عرضه إلى (21) متر بأتجاه واحد موازي كورنيش اسكندرية مما سهل الحركة.    

مراحل بناء كوبري ستانلي 

بُنى الكوبري لتسهيل حركة المرور فى حى ستانلي على كورنيش إسكندرية وفيما يلي سنقوم بعرض مجموعة صور تعبر عن مراحل بناء كوبري ستانلي ..

كوبري ستانلي
مراحل بناء كوبري ستانلي
كوبري ستانلي
مراحل بناء كوبري ستانلي
كوبري ستانلي
مراحل بناء كوبري ستانلي
كوبري ستانلي
مراحل بناء كوبري ستانلي

ازاي اروح كوبري ستانلي؟

يمثل كوبري ستانلي مقصد لخروجه عائلية مجانية لسكان إسكندرية، حيث يقع الكوبري فى حى ستانلى بالقرب من شاطئ سيدى جابر لذا يمكنك ركوب عربية “مشروع” متجهه الى المندرة وتخبر السائق عند كوبري ستانلي ويقوم بإيصالك إلى هناك.  

عقارات قد تهمك شقق للبيع في سيدى جابر من هنا، أيضا شقق للإيجار في سيدى جابر من هنا. 

 ازاي اروح كوبري ستانلي من الهانوفيل؟ 

بسبب موقع كوبرى ستانلى الفريد حيث يقع تقريبًا فى وسط الكورنيش فيصبح من السهل الوصول إليه من أى اتجاه داخل اسكندرية، حيث يمكنك ركوب ميكروباص “مشروع” المتجهة إلى سيدي جابر أو المندرة ويمكنك النزول عند الكوبري.

ازاي اروح كوبري ستانلي من العجمى؟

على الرغم من حداثته وعدم ضخامة الكوبري إلا أنه أصبح اضافة ضخمة على كورنيش النيل لذلك أصبح يمثل مقصد لكثير من الزوار من خارج المحافظة وحيث يمكنك ركوب ميكروباص “مشروع” المتجهة إلى سيدي جابر أو المندرة ويمكنك النزول عند الكوبري.

أذا كنت من سكان المحافظات الأخرى يمكنك أن تسأل عن كيفية الذهاب الى هناك أحد سواقين المكروباصات أو سكان المدينة كما يمكنك ركوب تاكسي الى هناك لتجنب الضياع فى هناك.

كوبري ستانلي بالليل 

البعض يفضل الكوبري نهارًا لألتقاط الصور بجودة جيدة ولكن أرأيت الصور هناك ليلًا من قبل؟بسبب الإنارة المنتشرة على طول الكوبري ليلًا تجعل لإطلالة ساحرة وتضيف المزيد من المتعة خاصة فى فصل الشتاء فى وجود “حمص الشام” و “البطاطا الساخنة” لجعل التجربة لا تنسى.

ناهيك عن رائحة البحر والهواء الطلق فبمجرد الوقوف ومشاهدة أمواج البحر تتلاطم مع وجود “الذرة المشوى” فى فصل الصيف، يحظى زواره بكثير من المشاعر المختلطة من مرح ومتعة وسعادة وإثارة فيرجعون إليه مرارًا لنفس التجربة الرائعة.

شاطئ كوبري ستانلي 

يعد شاطئ ستانلي من أشهر وأجمل شواطئ الاسكندرية وذلك بسبب موقعه المتميز المقابل لكوبري ستانلي بالإضافة إلى الخدمة المميزة المقدمة إلى المصطفين هناك، كما يتفرد الشط بأحد معالم عروس البحر المتوسط تلك “الكبائن” المرتبة على شكل  نصف دائرة. 

كان يحتوي الشط قديما على تلك الكبائن ولكن كانت من الخشب وتم تجديدها مؤخرًا وتزويدها ببعض الخدمات الجيدة لزوار الشاطئ فيمكنك حجز يوم أو أكثر هناك حيث تصل عدد تلك الكبائن الى (383) كابينة مقسمة على ثلاث ادوار تمتلك فيو رائع على الشاطئ. 

 

كوبري ستانلي
شاطئ كوبري ستانلي

كم سعر دخول شاطئ ستانلي؟  

تم تطوير الشاطئ عدة مرات مؤخرًا ليظهر فى أبهي صوره حاليًا شامل معظم الخدمات المطلوبة، تم تحديد سعر تذكرة الدخول من فترة من قبل الإدارة المركزية للسياحة والمصايف حتى بلغ (25) جنيه مصري  للفرد شامل معدات الشاطئ من ( شمسية و كراسي وغرفة تغيير ملابس واستخدام دورة المياه) لليوم.

أين يوجد شاطئ ستانلي؟

يقع الشاطئ فى أرقى مناطق أسكندرية حى “ستانلي” ويقع هذا الحي شرق مدينة الإسكندرية تقريبًا في منتصف الكورنيش، يمكنك الذهاب اليه عن طريق وسائل المواصلات المتاحة في المدينة مثل الميكروباص او سيارة الاجرة.

مطاعم كوبري ستانلي

مع بناء كوبري ستانلي أصبحت المنطقة أكثر عمار عن ذي قبل لذلك أقدم الكثير لفتح عدة مطاعم بالجوار ومن أشهر تلك المطاعم ..

مورانو كافيه ستانلي

يقدم كافيه مورانو مجموعة مميزة من المشروبات والاكلات على الطراز الايطالي بالاضافة الى امتلاكه فيو رائع على البحر، تم افتتاح اكثر من فرع من هذا المطعم لانه يتميز بجودة طعام عالية بالاضافة الى الخدمه والنظافة المكان، يقدم مجموعة متنوعة من الأطباق الإيطالية مثل الباستا والبيتزا وبعض اطباق الاسماك الرائعة. 

 

كوبري ستانلي
مورانو كافيه ستانلي

مينو مورانو كافيه ستانلي 

يقدم المطعم أشهى الأطباق بالإضافة إلى بعض أطباق الحلو الجانبية المميزة ويمكنك رؤية المنيو كامل من خلال هذا الرابط، يفتح المكان من يوميًا من الساعة ثلاثة العصر حتى العاشرة مساءً، كما يمكنك التواصل مع الكافيه للطلب او الاستفسار من خلال صفحه الفيس من هنا.

بابلو مطعم وكافيه

يبعد عن كوبري ستانلي بمسافة ليست بعيدة حيث يمتلك الكافية اطلاله رائعه على الكوبري  حيث يقع تحديدًا فى 267 طريق الجيش ستانلي امام كوبرى ستانلى مباشرة – بناية ستانلي بريدج ڤيو، يقدم المكان مجموعة اطباق مميزة على الطراز العصري بالإضافة الى وجود المشروبات الساخنة والعصائر الطازجة.

يمكنك الأطلاع ايضا على شاليهات للإيجار في الإسكندرية من هنا، شاليهات للبيع في الإسكندرية من هنا

مينو بابلو مطعم وكافيه 

يقدم المكان مجموعة مميزة من الأطباق التي تناسب جميع الاذواق بالاضافة الى وجود الكثير من المشروبات الساخنة والعصائر المثلجة ويمكنك الاطلاع على المينو من هنا، المكان مفتوح كل يوم الاربعة وعشرون ساعة، ويمكنك أيضا التواصل او الاستفسار من خلال صفحه الفيس من هنا.

مطعم سان جيوفانى  

من أماكن التراث المطلة على كوبري ستانلي، يتميز ديكور المكان بأنه قديم نسبيًا وهذا يضيف إليه طابع مميز عن بقية المطاعم الحديثة وبسبب امتلاكه فيو رائع على البحر امام الكوبري مما جعل تجربة ذلك المطعم من التجارب التي تستحق أن تُعاش بالاضافة الى جودة الطعام فيه.

منيو مطعم سان جيوفانى 

يقدم المطعم مجموعة متميزة من معظم أصناف على سبيل المثال الاكل المشوي وبعض اطباق السمك ومجموعة من أشهى أطباق الشوربة ناهيك عن المشروبات وأطباق الحلو ويمكنك الاطلاع على المينو من خلال هذا الرابط، المكان مفتوح كل يوم الاربعة وعشرون ساعة، ويمكنك أيضا التواصل او الاستفسار من خلال صفحه الفيس من هنا.

 

كوبري ستانلي
كافيهات كوبري ستانلي

كافيهات بالقرب من كوبري ستانلي

يضم حي ستانلي مجموعة كافيهات مميزة محلية وعالمية تقدم أشهى أطباق الإفطار والمشروبات الساخنة مثل القهوة والعصائر المثلجة مثل الاسموزى والفواكه الطازجة بالاضافة الى اطباق الحلو مثل الشوكليت كيك وغيرها تناسب جميع الأذواق ومن أشهر تلك الكافيهات التالى..

  • كافيه سول 
  • كافيه لابوار 
  • كافيه كوستا 
  • كافيه سيلنتور 
  • كافيه زانليز
  • كافيه بيبولز 
  • كافيه لاسيرن 

شواطئ قريبة من كوبري ستانلي  

بسبب موقع الكوبري المتميز فى منتصف الكورنيش تقريبًا  جعله قريب من بعض شواطئ اسكندرية ويعد أقربهم إلى الكوبري شاطئ ستانلي الذي تم ذكره سابقًا كما يوجد شاطئ سيدي جابر والعجمي قريب منه أيضا ومن المميز فى تلك المدينة الساحرة ان الكورنيش عبارة عن مجموعة شواطئ ولكي تعرف عليهم أكثر يمكنك قراءة هذا المقال أشهر شواطئ الإسكندرية

 

كوبري ستانلي 
الفنادق قريبة من كوبري ستانلي

الفنادق قريبة من كوبري ستانلي 

بسبب النشاط السياحي في إسكندرية خاصة فى فصل الصيف تتميز تلك المدينة الساحرة بوجود عدة فنادق تتميز بالخدمة الجيدة بالإضافة إلى موقعها المباشر على البحر الذى يضيف المزيد من روعة التجربة وفيما يلي سنقوم بعرض أفضل تلك الفنادق.. 

  • فندق رومانس الإسكندرية الكورنيش
  • فندق فور سيزونز سان ستيفانو 
  • فندق سان جيوفانى ستانلى 
  • فندق هيلتون 
  • فندق جراند بلازا سموحة 

أماكن خروج بالقرب من كوبري ستانلي

تمتلك مدينة الأسكندرية كثير من اماكن الخروج المتمثلة فى الاماكن الاثرية والمولات والقصور والحدائق، بالإضافة إلى الكورنيش الذي يمثل وجهة رائعة دون الحاجة الى شئ اخر بمجرد أختيار كافيه بإطلاله على البحر والجلوس هكذا يمثل متعة لا يضاهيها شئ ولكن يوجد بعض الاماكن الرائعه التى تستحق الزيارة وسنقوم بعرضها فيما يلي..

مول سان ستيفانو الشهير 

يمثل المول أحد معالم مدينة الاسكندرية حيث يضم ما يصل الى (180) متجر شامل جميع الخدمات من محلات لبس، ساعات، أحذية، مطاعم، وكافيهات بالاضافه مجمع قاعات سينما مجهز بأحدث الشاشات وملاهي للأطفال، يمكنك التعرف على تفاصيل مول سان ستيفانو من خلال هذا المقال.

متحف الإسكندرية القومي

يمثل المتحف مقصد رائع لعشاق الأماكن الأثرية حيث يضم المتحف أكثر من (1800) قطعة أثرية بالإضافة الى جدران المتحف المشيدة على الطراز الايطالى، يقع المتحف في 131 ش الشهيد جلال الدسوقي، في منطقة باب شرقي بالإسكندرية، ويمكنك التعرف على دليل متاحف الإسكندرية من خلال هذا المقال. 

ويمكنك التعرف أكثر على افضل اماكن خروج فى إسكندرية من خلال هذا المقال.

عقارات قد تهمك 

شقق للبيع بالاسكندرية

شقق للايجار بالاسكندرية

محلات للبيع في الإسكندرية

شاليهات للإيجار في الاسكندرية

نرجوا أن نكون استطعنا جمع كل ما يتعلق بـ كوبري ستانلي من قصته مرورًا بتاريخ نشأته وأهم الأماكن القريبة منه لقضاء يوم رائع لا مثيل له فى اسكندرية، و لمتابعة المزيد من المعلومات عن شقق، شاليهات والوحدات السكنية وكل ما يتعلق بالعقارات يمكنك زيارة اكبر شركات العقارات فى مصر مثل شركة عقار يامصر.

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي ضد النسخ