facebook pixel
مقالات عامة

القطار السريع | مستجدات مشروع منظومة النقل الأخضر لعام 2023!

لم تتوقف مشروعات الدولة لتطوير السكك الحديدية المصرية عند حدٍ معين ففاجئتنا مؤخرًا بمشروع “القطار السريع”، الذي كانت بداية إنطلاقته في 2018، ومن المتوقّع أن يتم إدراج مصر في قائمة أضخم شبكة للقطارات السريعة فور الانتهاء من تنفيذ المشروع.

تم تشغيل القطار السريع نتيجة تعاون دولي بين مصر متمثلة في شركتي (المقاولون العرب وأوراسكوم) وألمانيا متمثلة في شركتي (دويتشة بان وسيمنز)، والجدير بالذكر أن القطار لا تقتصر وظيفته على نقل الأفراد فقط، بل سيتم استخدامه في عمليات النقل التجاري بطول 2000 كم.

خلال الأسطر التالية نتناول كل ما يخص القطار السريع، آخر ما طرأ عليه من مستجدات، خطوطه، موعد الإنتهاء من تنفيذه، وأسعار التذاكر الحالية.. كل هذا نقدمه لك من خلال أفضل منصة عقارات في مصر، والتي تساعدك في الإطلاع على كل ما يخص العقارات والمشاريع السكنية.

القطار السريع بمصر

تتكون شبكة القطار الكهربائي السريع من ثلاثة أنواع متصلة من القطارات:

  1. القطار فائق السرعة: يمر بالمحطات الرئيسية فقط، أي بين المحافظات وبعضها بسرعة تنفيذية 230 كم/ساعة.
  2. القطار الإقليمي: يعد بمثابة شريان للقطار فائق السرعة فهو بمثابة دعم له في التنقل في المحطات الفرعية والمقدرة سرعته بـ 160 كم/ساعة.
  3. قطار البضائع: من إسمه نستنتج أنه مسئول عن عمليات النقل التجاري وتوصيل البضائع بين المدن بسرعة 120 كم/ساعة.

كما تم تنفيذ هذه الشبكة على ثلاثة خطوط  بإجمالي عدد 60 محطة منهم 22 محطة رئيسية.

شبكة القطارات السريعة

تصفح شقق للبيع في القاهرة الجديدة من هنا ..شقق للإيجار في القاهرة الجديدة من هنا..

مسار القطار السريع

الخط الأول (السخنة – مطروح) 

أو ما يعرف بالخط الأخضر الذي بدأ العمل فيه في مايو 2021، من ثَم تم تدشين معظمه (ما يعادل 400 كم) في نوفمبر الماضي، وهو يمتد بين العين السخنة ومرسى مطروح بمسافة 660 كيلو متر؛ ليربط بينهما.

محطات الخط الأول: يضم هذا الخط عدد كبير من المحطات بدايةً من المنطقة الصناعية في العين السخنة ليمر بـالمحطات التالية:

العاصمة الإدارية الجديدة – القاهرة الجديدة – حلوان – جنوب الجيزة في منطقة البدرشين – حدائق أكتوبر على طريق الفيوم – قلب مدينة السادس من أكتوبر – مدينة السادات – الاسكندرية – العلمين الجديدة – الضبعة – رأس الحكمة وصولًا إلى مرسى مطروح.

الخط الثاني (القطار السريع أسوان)

الخط الأزرق المتوقع تنفيذه في 2025، والذي كان من المقرر أن يمتد إلى أسوان لكن كما أشارت وزارة النقل أنه -بتوجيهات رئاسية- تم مد الخط حتى أبو سمبل، أي من أقصى الشمال في حدائق أكتوبر إلى أقصى الجنوب في أبو سمبل جنوب غرب أسوان لدعم وتنمية حركة السياحة. 

محطات الخط الثاني: يمتد هذا الخط بطول 1100 كيلو متر، ويضم محطات قريبة من أماكن العمران لتسهيل أمر الوصول للمحطة على السكان وتضم المحطات:

تبدأ من محطة حدائق أكتوبر، ويمر بـ محطة عملاقة تربط بين الفيوم وبني سويف – محطات الأقصر وأسوان ومحافظات الصعيد حتى يصل إلى محطة أبو سمبل.

الخط الثالث (قنا – سفاجا) 

الخطر الأحمر وآخر الخطوط المُقدر تنفيذها، ولم يحدد موعد تنفيذه بعد، ويربط هذا الخط بين مدينة قنا الواقعة في صعيد مصر والغردقة وسفاجا بمسافة 225 كيلو متر، سيشغل هذا الخط 6 قطارات سريعة والتي من المقرر أن يعملوا على ثلاثة محطات. 

محطات الخط الثالث: تبدأ من قنا وتمر بالغردقة وصولًا لمدينة سفاجا بالبحر الأحمر.

مميزات القطار السريع

بجانب مميزات نقل الركاب والبضائع التي تتوافر في القطار الكهربائي الخفيف فيضم القطار السريع مزايا إضافية منها:

  • سرعة القطار السريع المُقررة 230 كم/ساعة (علاوة على أنه مصمم بسرعة متوقعة تصل إلى 250 كم/س).
  • تستوعب قطارات الركاب مليون راكب يوميًا، وقطار البضائع 15 مليون طن بضاعة.
  • ربط العاصمة الإدارية بالمدن الجديدة، وكذلك الربط بين كل محافظات الجمهورية.
  • وجود خطوط تصل الصعيد بالبحر الأحمر تمكن من تنشيط حركة السياحة.
  • حلقة وصل بين المدن الصناعية والموانيء.
  • ساهم مشروع القطار السريع في النهوض بالعديد من المشاريع العمرانية المتواجدة في مساراته. 
  • مرور القطار بمنطقة توشكى يساهم في تنمية الزراعة والصناعة.
  • اختصار المسافات الزمنية المقطوعة بين المحافظات إلى أقل من نصفها تقريبًا.
  • المشروع ساهم في توفير حوالي 70 ألف فرصة عمل حسبما أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، فضلًا عن نصف مليون مهندس عاملين على تنفيذ المشروع.
  • يتوفر بالقطار كل سبل الراحة والرفاهية؛ فهو مزود بشبكة انترنت (واي فاي WIFI)، شاشات، العربات مزودة بتكييفات مركزية، وبوفيه لتناول الطعام.
  • دورات مياة مصممة خصيصًا لذوي الهمم.

يمكنك شراء شقق للبيع في العاصمة الإدارية من هنا.

افتتاح القطار السريع

موعد الإنتهاء من القطار السريع

تم إرساء قضبان القطار بالفعل في نهاية العام الماضي 2022 وحسب تصريحات الفريق “كامل الوزير” وزير النقل أنه، وبعد مفاوضات مع الشركة الألمانية “سيمنز” المسئولة عن أنظمة المشروع، سيتم وضع معداتها الكهروميكانيكية على أرض المشروع في شهر أغسطس للعام الجاري 2023.

قامت الدولة بالفعل بدفع جميع  المستحقات المادية للشركات المساهمة؛ لذا من المتوقع الافتتاح الفعلي وإنطلاق القطار في أول رحلة من رحلات المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي السريع في بداية عام 2024.

 وبالرغم من أن إعلان المرحلة الثانية يتزامن إنشائها مع المرحلة الأولى، إلا أن موعد وضع حجر أساسها سيتأخر قليلًا، فمن المحتمل أن يوضع بعد عامين من افتتاح المرحلة الأولى.

القطار الكهربائي السريع

تكلفة القطار السريع

بالرغم من أن القطار لم يتم إتمام تنفيذه بعد إلا أن التكلفة المُقررة من قبل وزارة النقل المصرية هي 360 مليار جنيه مصري أي ما يعادل تقريبًا 12.5 مليار موزعين على المراحل الثلاثة.

حتى الآن قد قدرت تكلفة المرحلة الأولى وحدها بقيمة 125 مليار جنيه من بينهم 4.45 مليار دولار من نصيب شركة سيمنز الألمانية المسئولة عن أعمال الصيانة بالمشروع بتعاقد يدوم 15 عام.

ماهو الفرق بين القطار السريع والقطار الخفيف LRT 

لا يوجد وجه مقارنه بين النموذجين لا من حيث آلية الإستخدام، السرعة، سعة الركاب، ولا حتى تكلفة إنشاء كلًا منهما، فضلًا عن أن القطار الخفيف قد تم تشغيله بالفعل وكي تستطيع إدراك الفارق بينهما جيدًا إليك بعض المعلومات عن القطار الخفيف: 

القطار الكهربائي الخفيف 

القطار الكهربائي الخفيف أو كما يعرف بالـ LRT، سمي بالقطار الخفيف نظرًا لقوته المحدوده مُقارنةً بالقطارات الثقيلة، وهو المشروع الذي يسهل التنقل بين مناطق شرق القاهرة والعاصمة الجديدة.

أما عن سرعته؛ فسرعته المستخدمة في مصر تصل إلى 120 كم/ ساعة، وقد تستطيع القول أنه مترو أنفاق لكن فوق الأرض يعمل ضمن سكة حديدية تعتمد بالكامل على الطاقة الكهربائية. 

القطار الكهربي الخفيف

ابحث عن: شقق للبيع بالشروق أو شقق للإيجار في الشروق من هنا.

مميزات القطار الكهربائي الخفيف

  • سعة تحميل الركاب تصل إلى 60 ألف راكب ومن المتوقع أن تصل إلى 500 ألف راكب يوميًا. 
  • بالقطار الكهربائي الخفيف أنت لا تتنقل بين المدن فقط كالقطار الثقيل، بل يمكنك التنقل بين أنحاء المدينة الواحدة.
  • وسيلة ممتازة للنقل التجاري، وتسهيل عمليات الشحن. 
  • تكلفة التذاكر منخفضة مقارنة بالقطارات الثقيلة المطورة. 
  • أقل ضوضاء مقارنةً بالقطارات العادية. 
  • تصل قدرته إلى 5000 كيلو واط.
  • يتحرك في مسار مغلق لتحقيق إتزانه وضمان السلامة. 

مسار القطار الكهربائي الخفيف

على عكس القطار السريع الذي تم تصميمه وفقًا لثلاثة مراحل، فقد تم تصميم القطار الخفيف على أربعة مراحل؛ تم تطوير إثنان منهم بالفعل (هم المرحلة الأولى والثانية) بإجمالي عدد محطات 12 محطة على طول 70 كم تقريبا منهم 11 محطة سطحية وواحدة فقط علوية، وجاري إنشاء وتنفيذ كلا من المرحلة الثالثة والرابعة.

  • المرحلة الأولى: تضم محطات (عدلي منصور- العبور- المستقبل- الشروق- نيو هليوبوليس – الروبيكي – العاصمة الإدارية – نيو بدر- بدر ويتفرع منها: المنطقة الصناعية ومدينة المعرفة). 
  • المرحلة الثانية: تضم العاصمة الإدارية 2 “مدينة الفنون والثقافة”. 
  • المرحلة الثالثة (قيد الإنشاء): تضم (العاصمة الإدارية 3 “كاتدرائية ميلاد المسيح” – 4 مركز القيادة” الأوكتاجون” – 5 المدينة الرياضية – 6 المحطة المركزية). 
  • المرحلة الرابعة (قيد الإنشاء): تضم محطات العاشر من رمضان 1،2،3.  

سعر تذكرة القطار الكهربائي  

يتوقف سعر تذكرة القطار الكهربائي على عدد المحطات التي ينتقل بينها الراكب مثلها مثل تذاكر المترو، ويذكر أنه مع بداية العام الدراسي الحالي قد خُفضت أسعار التذاكر والاشتراكات لحين إتمام جميع مراحل المشروع، وهي أسعار غير مدعمة فالمشروع لا يندرج ضمن قطاع الدعم الحكومي. 

الأسعار :

  • 3 محطات: 10 جنيهات (من أصل 15). 
  • 7 محطات: 15 جنيه مصري (من أصل 25). 
  • ما فوق ال7 محطات حتى الـ 12 الحاليين: 20 جنيه (من أصل 35).

اقرأ أيضًا: “قنا الجديدة” مستقبل صعيد مصر | دليلك لأسعار الشقق 2023

والآن بعد أن قدمنا لكم آخر أخبار القطار الكهربائي السريع إليكم أبرز الأسئلة الشائعة على محرك بحث جوجل:

كيف يسير القطار السريع؟

عن طريق البخار الناتج عن غليان ماء الخزان، ويتم ذلك من خلال المحرك الكهربي.

هل القطار الكهربي هو المونوريل؟

لا، فالمونوريل هو بمثابة مترو أنفاق بين المحطات القريبة نسبيًا بمتوسط 2 كم تقريبًا، يمكن تنفيذه في الشوارع الضيقة، وسرعته المقدرة أقل بكثير من القطار؛ فهي لا تتعدى الـ 90 كم/ساعة، وأقصى حد لسعة ركابه 45 راكب. 

 

في الختام نرجو أن نكون وفينا هذا المشروع الضخم حقه، وزودناكم بموجز معلومات شاملة حول مستجدات مشروع القطار السريع، ويمكنك دائمًا الإطلاع على آخر الأخبار حول العقارات والمشاريع الاستثمارية عبر منصتنا عقار يا مصر المجانية والتي تقدم لكم كل جديد!

قد يهمك أيضًا:

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي ضد النسخ