facebook pixel
جامعات ومدراس

الجامعة العربية المفتوحة | خبرة 9 دول عربية في جامعة واحدة!

الجامعة العربية المفتوحة هي جامعة تحوي العديد من المميزات علي النطاق العلمي والعملي، فمن الطبيعي أن تشترك دولتان في تأسيس جامعة مشتركة ولكن أن يصل العدد الي 9 دول فهو أمر ملفت للنظر وليس هذا فقط، بل أيضاً من الغرابة أن تحصل في نهاية المطاف علي شهادتين بدل شهادة واحدة وبهذا تكون هذه الجامعة جديرة بالإهتمام، ما رأيك أن تقرأ أكثر عنها من خلال هذا المقال؟!

فكرة الجامعة العربية المفتوحة

قُدمت الفكرة من الأمير طلال عبد العزيز بأن بادر بطرح الفكرة في عام 1996  على المستوى العربي لتحصيل جميع خبرات الدول العربية لجمعها في منظومة تعليمية واحدة تقوم على أساس تعليمي متقدم يجعل من الخريجين رواداً في مجال العمل ولتقريب وتوطيد العلاقة بين الدول العربية بتوحيد المناهج وأساليب التعليم.

والمملكة العربية السعودية أول المنفذين لهذه الفكرة فبحلول عام 2002 كانت أول من قام بهذه الخطوة لتأتي بعدها أكثر من دولة للبدء في عملية تنفيذ أول جهة تعليمية عربية تسعى لتحقيق الأفضل للربيع العربي كله.

الجامعة العربية المفتوحة
الجامعة العربية المفتوحة

أماكن الجامعة العربية المفتوحة

كان العدد الذي التحق بموكب الجامعات كبير وصل إلى 9 دول عربية لكل منها مقر للجامعة وهذه الدول هي : المملكة العربية السعودية، مصر، الكويت،فلسطين،سلطنة عمان،الأردن،لبنان، البحرين،السودان، ولا يزال الباب مفتوحاً أمام باقي الدول العربية لِمشاركة واحدة من أهم الأحداث التعليمية بالنسبة للمجتمع العربي.

اقرأ أيضًا عن الجامعة الروسية من هنا.

مكان الجامعة العربية المفتوحة مصر

مصر من أوائل الدول التي شاركت في الفكرة التي طُرحت من قبل الأمير والتي تأسست بعد الجامعة السعودية بسنة واحدة لتكون الجامعة العربية في مصر قابله لاستقبال الطلاب في عام 2003، وتقع الجامعة في القاهرة في مدينة الشروق تحديداً عند الكيلو 37 طريق القاهرة-السويس خلف جهاز المدينة ولم تتوقف مصر إلى هذا الحد بل بدأت في إنشاء فرع آخر للجامعة في مدينة برج العرب بالإسكندرية.

شقق للإيجار في مدينة الشروق من هنا.

ما هو نظام التعليم المفتوح؟

يعتمد نظام التعليم المفتوح على عدة عوامل جعلت منه نظاماً ناجحاً بمرور السنين، حيث أن اعتماده الأول هي فكرة التفاعل بين الطالب والمحاضر وذلك من خلال مايسمي بالتعليم “وجهاً لوجه” ليس ذلك فقط، بل أيضاً لم يهمل الجانب المتطور من الحياة فاستخدم أيضاً الإنترنت لوضع المناهج الدراسية والكتب وكل ما يحتاجه الطالب ليكون في متناول الجميع.

هل شهادة الجامعة العربية المفتوحة معتمدة في مصر؟

تعتبر نقطة الشهادات في الجامعة أحد ركائز القوة بالنسبة لها. لأن تقريباً كل الكليات المطروحة لا تعطي عند التخرج إلا شهادة واحدة سواءاً كانت معتمدة أم لا، أما الجامعة المفتوحة فهي تعطي لك الضعف!، نعم فالجامعة المفتوحة تمنحك عند التخرج شهادتين إحداهما من الهيئة البريطانية وهي معتمدة وأيضاً شهادة معتمدة من المجلس الأعلي للجامعات المصرية لتكون هذه الجامعة الوحيد حتى الآن المنفرده بهذه الميزة.

اقرأ أيضًا عن جامعات العاصمة الإدارية من هنا.

الجامعة العربية المفتوحة شروط القبول

علي الرغم من المميزات الخاصة بهذه الجامعة إلا أن شروط القبول الخاصة بها تعتبر شروط طبيعية جداً كالحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات كما توجد بعض الشروط الخاصة السهله لبعض الكليات بداخلها مثل كلية الإعلام وغيرها وهي شروط تمهيدية تثبت أن هذا المسار التعليمي مناسب لك أم لا فهي قبل كونها شرط فهي نصيحة إما للإكمال في هذا المسار أو غيره.

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة مصر 2022

تعتبر تخصصات الجامعة المفتوحة من أفضل التخصصات المطلوبة ، حيث أنها تتناول تقريباً أكثر المجالات طلباً في هذا الوقت وأحدثها أيضاً لتكون بذلك هي واحدة من أفضل الجامعات، والتخصصات علي آخر تحديث لها هي:

  • كلية إدارة الأعمال:

والتي تقوم بدراسة أحد البرامج التالية فيها مثل :

  1. الدراسات التجارية (المالية)
  2. الدراسات التجارية(الإدارة)
  3. الدراسات التجارية(التسويق)
  4. الدراسات التجارية(إدارة الموارد البشرية)
  5. الدراسات التجارية(المحاسبة)
  • كلية اللغات:

وتقوم بدراسة أحد البرامج الآتية:

  1. اللغة الإنجليزية وآدابها.
  2. اللغة الإنجليزية وترجمتها.
  • كلية التربية:

وتقوم بدراسة أحد البرامج التالية:

  1. تربية طفولة مبكرة
  2. تربية رياضيات
  3. تربية ارشاد تربوي
  4. تربية اللغة الإنجليزية. 
  • كلية دراسات الحاسوب:

وهي أحد الكليات الحائزة على الإقبال الشديد لما تحويه من برامج شيقه ومطلوبه في الوقت الحالي وهي:

  1. تكنولوجيا المعلومات والحوسبة ( الذكاء الإصطناعي)
  2. تكنولوجيا المعلومات والحوسبة (علوم الكمبيوتر)
  3. تكنولوجيا المعلومات والحوسبة (الأمن السيبراني)
  4. تكنولوجيا المعلومات والحوسبة (علوم البيانات)
  5. تكنولوجيا المعلومات والحوسبة (تطوير الويب)
  • كلية الإعلام والإتصال الجماهيري:

  1. إعلام وصحافة (علاقات عامة)
  2. إعلام (الإعلام الإلكتروني)
  3. إعلام (الإذاعة والتلفزيون)
  • كلية التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة:

وهي برنامج واحد وهو في التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة.

كما يوجد بعض المراكز مثل مركز الكتابة ومركز التحدث ومركز التدريب ، وتعتبر هذه البرامج المحتويه علي مواد الجامعة العربية المفتوحة وبرامج الدراسة بداخلها.

مصاريف الجامعة العربية المفتوحة

تعتبر الجامعة العربية المفتوحة من الجامعات الخاصة النادرة في نظامها العملي كما قلنا والمادي كما سنقول، لأن الهدف الأول لأي جامعة خاصة هو تحقيق الربح المادي وهو العامل الأول والأخير بالنسبة للمؤسسين، إلا أن هذه الجامعة منذ نشأتها كان الغرض الأساسي لها بعيد كل البعد عن الإهتمام بالجانب المادي، حتى أُطلق عليها “الجامعة الغير ربحية”.

لذلك مقارنةً بباقي الجامعات تعتبر هذه الجامعة من أقل الجامعات تكليفاً، فهي تكلف 1470 جنيهاً لكل ساعة باختلاف عدد الساعات في كل برنامج و 2000 جنيهاً رسوم القبول.

اقرأ كذلك عن أفضل الجامعات الخاصة في مصر من هنا

الجامعة العربية المفتوحة
الجامعة العربية المفتوحة

مميزات وعيوب الجامعة العربية المفتوحة

كما هو معتاد فمهما كان مستوى نجاح أي منشأة أو فشلها يظل حولها العديد من الآراء المتناقضة ما بين المدح والذم و إليك بعض وجهات النظر حول هذه الأجزاء:

مميزات الجامعة العربية المفتوحة

  1. اتباع الجامعة لما يسمى بالنظام المفتوح وهو أحد أفضل الأساليب المتطورة في التعليم.
  2. الحصول على شهادتين بكامل الاعتماد إحداهما مصرية والأخرى من الجامعة البريطانية المفتوحة.
  3. كانت أحد الجامعات ذات رد فعل سريع في جائحة كورونا وبدورها سهلت طرق التعليم عن بعد في أقل وقت ممكن.
  4. عمل جو من أجواء التعاون بين البلاد العربية في الأنشطة ونظم التعليم والاستعداد لأسواق العمل.
  5. ابتكار ما يسمى بـ نظام معلومات الطالب (SIS) وهو يعتبر نظام تخزين للطالب ويتيح للطالب التعامل مع الجامعة عن بعد
  6. وأيضاً ابتكار ما يسمى بـ نظام التعليم الإلكتروني (LMS) وهو نظام يسهل الوصول الى كافة. المعلومات حول نظام الدراسة وغيرها.
  7. تعتبر من أرخص الجامعات الخاصة من ناحية التكاليف حيث أن الفكر الأساسي لها لم يقم على أساس ربحي بل على أساس تعليمي تفاعلي بشكل أكبر.

عيوب الجامعة العربية المفتوحة

تنحصر عيوب الجامعة بنسبة كبيرة في كلمة واحدة وهي “عسيرة” في أكثر من قطاع، واشتكى منها بعض الطلاب بشكلٍ خاص سواءاً في الإجراءات الدراسية أو الإدارية وهي:

  1. في حالة الغياب أو أن يقل معدل التراكم الدراسي عن نقطتين يوجه للطالب إنذار بذلك
  2. فصل الطالب بشكل كامل في حالة الحصول على إنذارين في فصلين متتاليين، مع عدم وجود إمكانية العودة لإكمال البرنامج الدراسي الخاص به ولكن يمكنه العودة إلى برنامج آخر.
  3. الامتحان النهائي الشامل وهو امتحان مكون من جميع الفصول الدراسية من أولها إلى آخرها لذلك يصعب على الطلاب اجتيازه ولن يستطيع إعادته من جديد إلا في الموعد الخاص بالسنة القادمة.

علي الرغم من ذلك، يظن بعض الطلاب أن صعوبة هذه الإجراءات ساهمت بشكل كبير في تشجيع الطلاب على الدراسة بشكل جدي لتحقيق أعلي عائد علمي يجعله منافساً قوياً في أسواق العمل، كما أنه في الغالب ما تُشتهر الجامعات الخاصة بالتكاسل وبقلة العائد العلمي وهذا ما تحاول هذه الجامعة تغييره من خلال شروط صارمة كهذه.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن الجامعة لا تزال لها مكانة خاصة بين عموم الجامعات لذلك يتم تشييد جامعة أخرى في مصر تسير على نفس النمط للوصول الي كل المميزات المطروحة بالدراسة في الجامعة العربية المفتوحة.

وبعد ذكر عقار يا مصر كل ما يخص الجامعة العربية المفتوحة تستطيع الاختيار ما بين هذه الجامعة وغيرها من الجامعات المذكورة أيضاً بنوع من التفصيل على عقار يا مصر بالإضافة إلى المقالات المميزة والملمة بالجانب العقاري. 

عقارات قد تهمك

فيديو عن الجامعة العربية المفتوحة

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي ضد النسخ