جامعات ومدراس

جامعات العاصمة الادارية | إجراءات القبول والتنسيق والمصروفات لعام 2022

جامعات العاصمة الادارية

يعيش بلدنا ازدهارًا حضاريًا واضحًا، فعلى صعيد التطور العلمي والتكنولوجي تأسست مدينة المعرفة بـ العاصمة الادارية الجديدة، وعلى الرغم من حداثة المدينة بما تحويه من مؤسسات علمية فقد ارتفع نجم جامعات العاصمة الادارية بين جامعات مصر، وصارت الوجهة الأولى للطلاب من مصر والدول الأخرى!

ما هي جامعات العاصمة الادارية ؟ 

لاشك أن الجانب الثقافي والتعليمي لاقى اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، إبان حركة التطوير والتنمية العمرانية، مما أثمر عن ظهور العديد من الجامعات الدولية على أرض مصر، وقد دشنت الحكومة المصرية مدينة المعرفة لتكون وجهة للتعليم الجامعي والابتكاري في مصر، ومركزًا ثقافيًا رائدًا في الشرق الأول، وتوفر من خلالها كل ما يلزم الطلاب خلال دراستهم. 

وفيما يلي تقدم لكم مدونة عقار يا مصر قائمة الجامعات التي بدأ العمل بها في مدينة المعرفة خلال المرحلة التنموية الأولى طبقًا لآخر تحديثات عامي 2021/2022: 

قد يهمك: معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة | 30 تحديث عليك معرفتهم

1) جامعة الأمير ادوارد الكندية 

الجامعة الكندية من أوائل جامعات العاصمة الادارية، وقد تخصصت في دراسة هندسة الطاقة المستدامة لتنمية التصميم الصناعي والإنشائي. 

  • المؤسسة الدولية التابعة لها 

تتبع الجامعة مؤسسة الجامعات الكندية الدولية، وتتيح للملتحقين بها استكمال دراستهم في كندا، أو العمل داخل أسواقها، كما أعلنت المؤسسة عن استضافتها جامعة رايرسون الكندية بالعاصمة الإدارية أيضًا خلال المرحلة التنموية القادمة. 

  • البرامج الدراسية بالجامعة الكندية

اعتمدت الجامعة ثلاثة برامج دراسية فقط حتى الآن تتمثل في ريادة الأعمال وإدارة المشروعات، هندسة التصميم المستدامة ويعتبر أحدث التخصصات الهندسية بالعالم، وبرنامج الرياضيات وعلوم الحاسب. 

وتضم خمس كليات: العلوم، الآداب، الهندسة، الدراسات العليا والمهنية، وكلية العلوم الاجتماعية والإدارية، إلى جانب مركز البحوث والابتكار الذي يناقش مشروعات الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع. 

  • مصاريف الجامعة الكندية بالعاصمة الادارية 

بدأت الدراسة بالجامعة في سبتمبر عام 2018، بإجمالي عدد طلاب 200 طالب فقط، وسرعان ما وصل عدد الطلاب المقيدين بمختلف كلياتها إلى 4000 طالب لهذا العام. 

يتم سداد مصروفات جامعات العاصمة الادارية الكندية بعملة الدولار الكندي فقط، وتبلغ المصروفات 15 ألف دولار لكليات العلوم والآداب والعلوم الاجتماعية والإدارية، بينما ترتفع إلى 18 ألف دولار للالتحاق بكلية الهندسة. 

  • اجراءات الالتحاق بالجامعة الكندية 

يتم فتح باب التسجيل للالتحاق بالجامعة بداية من شهر يونيو حيث يبدأ العام الدراسي مع طليعة سبتمبر، وتسير إجراءات التقديم كالتالي: 

  • إنشاء حسابك الخاص على موقع الجامعة الكندية الإلكتروني
  • ملء طلب الالتحاق بالجامعة مع توضيح كافة البيانات المطلوبة 
  • سداد رسوم طلب الالتحاق والمقدرة بنحو 100 دولار وتأكيد الطلب 

فور تأكيد طلب الالتحاق الإلكتروني، يحوّل الطلب إلى مرحلة المراجعة ومن ثم مراسلة المتقدم بالقبول أو الرفض، وفي حالة القبول عليك التوجه إلى الجامعة لمتابعة إجراءات التسجيل بـ جامعات العاصمة الادارية الكندية، واصطحاب المستندات الورقية المطلوبة. 

جامعة الأمير ادوارد الكندية
جامعة الأمير ادوارد الكندية

جامعة كوفنتري البريطانية بالعاصمة الإدارية 

تعزز جامعة كوفنتري بيئة أكاديمية متنوعة مع نخبة من أفضل أساتذة الجامعات الشريكة من شتى أنحاء العالم، ولا تستهدف لقين العلم وحسب، بل تسعى لتزويد الطلاب بمهارات التعلم المستدامة. 

  • المؤسسة التابعة لها 

تخضع جامعة كوفنتري لإشراف مؤسسة جامعات المعرفة الدولية The Knowledge Hub Universities ، وتطبق نفس معايير الجامعة البريطانية الأم، وتمنح الدارسين شهادات انجليزية معتمدة وتتيح لهم متابعة الدراسة في بريطانيا دون قيود. 

  • البرامج الدراسية في جامعة كوفنتري 

توفر الجامعة تسعة برامج دراسية احترافية لطلاب جامعات العاصمة الادارية : 

(الإعلام الرقمي – التصميم الجرافيكي – العمارة الداخلية والتصميم – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربية والإلكترونية – علوم الحاسب – الهندسة المدنية – برنامج الحوسبة – الأمن السيبراني وحماية البيانات) وقد تم توزيع التخصصات على ثلاث كليات: الآداب، الهندسة، وكلية علوم الحاسب. 

  • مصاريف جامعة كوفنتري العاصمة الادارية 

تبلغ مصروفات كلية الآداب 12 ألف جنيه استرليني، وكلية الحوسبة 13 ألف جنيه استرليني للعام الأول وتنخفض إلى 11 ألف جنيه استرليني للسنوات الثلاث الأخرى، بينما تم اعتماد مصاريف كلية الهندسة بواقع 10 آلاف استرليني لشعبة الهندسة المدنية، و12 ألف استرليني لشعبة الهندسة الميكانيكية، و 14 الف جنيه استرليني لتخصص الهندسة الإلكترونية والكهربائية.  

  • اجراءات الالتحاق بجامعة كوفنتري 

بلغت معدلات القبول في جامعة كوفنتري 78% من المتقدمين طبقًا لإحصائيات العام الماضي، وتختلف مواعيد التسجيل والالتحاق ببرامج الجامعة من برنامج لآخر حسب طبيعة الدراسة، حيث يتم فتح باب التسجيل في شهري يناير وسبتمبر.

وفي جميع الأحوال يتم تسجيل طلبات الالتحاق بالجامعة من خلال الموقع الإلكتروني، وفور فحص الطلب يتم الرد رسميًا من الجامعة بقبول أو رفض طلبكم والإجراءات الواجب اتخاذها. 

  • السكن في جامعة كوفنتري 

مثل سائر جامعات العاصمة الادارية توفر الجامعة غرف فندقية لاستضافة الطلاب طوال العام الدراسي، ولكن يؤخذ عليها ارتفاع أسعار الإقامة الداخلية حيث تصل إلى 6 آلاف استرليني سنويًا مما يشكل عبئًا على الكثير من الطلاب، وبالتالي يلجأون للخيارات السكنية المتاحة بعيدًا عن سلطة الجامعة. 

قد يهمك: شقق للبيع في العاصمة الإدارية ، شقق مفروشة للايجار في العاصمة الادارية 

جامعة كوفنتري البريطانية بالعاصمة الإدارية 
جامعة كوفنتري البريطانية بالعاصمة الإدارية

جامعة هيرتفورد شاير في مصر 

تعتبر هارتفوردشاير من أعرق الجامعات البريطانية، وتتبنى مجموعة من أفضل البرامج الدراسية العملية، التي تتحد مع سوق العمل بسهولة وتؤهل الخريجين للحصول على أفضل فرص العمل. 

  • المؤسسة التعليمية التابعة لها 

تمت استضافة الجامعة في مدينة المعرفة المصرية ضمن نطاق جامعات العاصمة الادارية بواسطة Global Academic Foundation منظمة جلوبال التعليمية الدولية، التي تستهدف خلق مجتمعات تعليمية مشتركة لدعم التبادل الثقافي بين البلاد. 

  • البرامج الدراسية في جامعة هيرتفوردشاير

تضم الجامعة 6 كليات تشتمل البرامج والتخصصات التالية: 

  1. كلية العلوم الطبية (برنامج علوم الصيدلة – برنامج MPharm الحديث)
  2. كلية إدارة الأعمال (المحاسبة والتمويل – إدارة تكنولوجيا المعلومات – إدارة الأعمال – التسويق الرقمي)
  3. كلية الهندسة وعلوم الحاسب (علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي – الهندسة المدنية – الهندسة الميكانيكية) 
  4. كلية العلوم الإنسانية وتقتصر على برنامج الإعلام الرقمي والتواصل الفعال
  5. كلية الصحة والعمل وتدرس برنامج العلاج الطبيعي 
  6. كلية الفنون الابتكارية (برنامج التصميم الرقمي – العمارة الداخلية والتصميم الهندسي)
  • مصاريف جامعة هيرتفوردشاير في مصر

تعتبر الأقل تكلفة بين جامعات العاصمة الادارية حيث تبدأ قائمة المصروفات من 180 ألف جنيه للعام الدراسي، كما تقدم الجامعة منح مخفضة بنسبة 50% للحاصلين على مجموع 90% فما فوق في الثانوية العامة الإنجليزية. 

  • اجراءات الالتحاق بجامعة هيرتفوردشاير 

يتم تقديم طلب الالتحاق بالجامعة إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي، ولكن تضع الجامعة بضعة شروط لقبول طلب الالتحاق من بينها: 

– إثبات إتقان اللغة الإنجليزية من خلال أحد الشهادات الدولية الثلاث: IELTS , PTE TOEFL

– وجود جواز سفر مع إمكانية السفر إلى بريطانيا، سواء من خلال الفيزا العامة أو تأشيرة الطالب. 

– كما تستلزم بعض التخصصات الدراسية الحصول على Atas certificate لقبول طلب الالتحاق. 

تابع أيضًا: أفضل الجامعات الخاصة في مصر المعترف بها دوليًا 2022

جامعة هيرتفورد شاير في مصر 
جامعة هيرتفورد شاير في مصر

الجامعة الأوروبية في العاصمة الإدارية 

بدأت الدراسة بالجامعة الأوروبية أو كما تُعرف بـ جامعة لندن 2021 الماضي، وقد نجحت الجامعة في عقد بضعة اتفاقيات مع كبرى الجامعات المصرية والأوروبية لتقديم برامج دراسية تتماشى مع متطلبات سوق العمل. 

  • المؤسسة التابعة لها 

تتبع الجامعة مؤسسة الجامعات الأوروبية في مصر، التي تهتم بتطوير البرامج التعليمية الدولية وبثها في مختلف دول العالم بطريقة تعلمية ابتكارية لصقل مهارات الطلاب علميًا وعمليًا. 

  • البرامج الدراسية في جامعة لندن 

توفر جامعات العاصمة الادارية الأوروبية خمسة برامج دراسية تتمثل في: علوم الحاسب الآلي، الاقتصاد وإدارة الأعمال، الهندسة، القانون الدولي، وعلم النفس والعلوم الإنسانية.  

  • مصاريف الجامعة الأوروبية في مصر

يتراوح متوسط مصروفات العام الدراسي في جامعة لندن بين 5-7 آلاف يورو تختلف من تخصص لآخر، كما تقدم الجامعة العديد من المنح الدراسية المخفضة بنسبة 50% للطلبة المتفوقين. 

  • التقديم في جامعة لندن الأوروبية في مصر 

يتم التقديم إلكترونيًا، ولكن يشترط أولًا تسجيل حسابك الخاص على موقع مؤسسة الجامعات الأوروبية الرسمي، واجتياز الاختبارات المسجلة عبر الموقع، ومن ثم اختيار الجامعة والتخصص المطلوب وملء كافة حقول البيانات بدقة. 

إلى جانب تصوير ورفه كافة المستندات المطلوبة بما فيها شهادة الثانوية العامة وإثبات الهوية القومية، يجب سداد 75 جنيه استرليني في حساب الجامعة، وفور تأكيد الطلب سيتم الرد خلال بضعة أيام لا تتجاوز شهرًا. 

اخترنا لك: كل ما تريد معرفته عن مستقبل الجامعات الاهلية في مصر

الجامعة الأوروبية في العاصمة الإدارية 
الجامعة الأوروبية في العاصمة الإدارية

جامعة لانكشاير الأوروبية

استُضِفت جامعة لانكشاير أيضًا من قِبل مؤسسة الجامعات الأوروبية ولكنها تهتم فقط بالعلوم الهندسية وتعتبر من أهم وأعرق جامعات العاصمة الادارية في مجال الهندسة.  

  • البرامج الدراسية في جامعة لانكشاير الأوروبية

الهندسة الميكانيكية – هندسة السيارات الرياضية – الميكاترونيكس والأجهزة الذكية – هندسة التصنيع – هندسة الطاقة – هندسة الطيران – الهندسة الكهربائية الإلكترونية – هندسة الإلكترونيات – هندسة الصوت – هندسة الضوء وعلوم الليزر – برنامج الهندسة باستخدام الحاسوب 

  • مصاريف جامعة لانكشاير الأوروبية

تبدأ قائمة مصروفات الجامعة من خمسة آلاف يورو سنويًا، علمًا بأنها توفر 10 منح دراسية مجانية 100% للطلبة المتفوقين لمتابعة دراستهم في الجامعة الأم بالمملكة المتحدة. 

  • اجراءات الالتحاق بجامعة لانكشاير

تقبل الجامعة طلاب الثانوية العامة الدولية أو المصرية أو الشهادات المعادلة العربية شريطة أن يجتاز المتقدم اختبارات القبول الجامعي، ويتم تحديد مدة الدراسة بثلاث أو أربع سنوات تبعًا لأداء الطالب في الاختبارات الأساسية، ويتم إرسال طلب الالتحاق بالجامعة إلكترونيًا ومن ثم التوجه إلى مقر جامعات العاصمة الادارية بعد القبول المبدئي لأداء الاختبارات المطلوبة. 

جامعة لانكشاير الأوروبية
جامعة لانكشاير الأوروبية

 MIU العاصمة الإدارية (جامعة مصر الدولية) 

يقع مقر جامعة مصر الدولية الرئيسي في مدينة العبور الجديدة، ومن المقرر أن يتم افتتاح فرع العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجاري. 

  • المؤسسة التابعة لها 

تتبع الجامعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتدعم العديد من الاتفاقيات والبرامج التعليمية الدولية بالتعاون مع قائمة واسعة من الجامعات الدولية. 

  • البرامج الدراسية 

توفر الجامعة سبعة برامج علمية تتمثل في: طب الأسنان – الهندسة – علوم الحاسب – إدارة الأعمال – الإعلام – الألسن

  • مصاريف جامعات العاصمة الإدارية المصرية 

مقارنة بـ جامعات العاصمة الادارية الأخرى تعتبر جامعة النيل هي الأقل تكلفة، حيث تتراوح المصروفات السنوية بين 30-100 ألف جنيه للعام الدراسي كاملًا. 

  • التقديم في جامعة مصر الدولية

تتشابه إجراءات التقديم في الجامعة مع إجراءات الالتحاق بالجامعات الحكومية حيث يتم فتح باب التنسيق بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، مع انخفاض معدل التنسيق بنسبة 5% عن التنسيق المعلن للعام الدراسي. 

تنسيق جامعات العاصمة الادارية 

تعودنا دائمًا أن القبول بالجامعة يتطلب إعلان التنسيق العام للقبول طبقًا لنتائج الثانوية العامة، ولكن الأمر مختلف في الجامعات الدولية حيث تختلف اشتراطات القبول والالتحاق من جامعة لأخرى تبعًا للبرنامج الدراسي المراد الالتحاق به حيث يُطبِق هذا الفصيل من الجامعات قواعد قبول الطلاب المعمول بها في الجامعة الأم فقط. 

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى