facebook pixel
المدن الجديدة فى مصر

أين تقع مدينة الفسطاط الجديدة وكيف يبدو مخططها العام؟

مدينة الفسطاط الجديدة

تحت عباءة واحدة جمعت مدينة الفسطاط الجديدة بين العراقة والحداثة في إطار إبداعي، فقد امتدت يد العمران إلى جوار الفسطاط، أقدم المدن الإسلامية، لتشيّد واحدة من أشهر المدن السياحية والسكنية في مصر حاليًا، تعرف على مميزات وعيوب مدينة الفسطاط وكيف حالفها الحظ لتنال هذا الصيت الواسع في تلك الفترة الوجيزة !

موقع ومخطط مدينة الفسطاط الجديدة

جميعنا يعرف مدينة الفسطاط القديمة، عاصمة الدولة الفاطمية، ولكن ما هي الفسطاط الجديدة، وهل تختلف عن تلك القديمة، أما أنها مجرد مسميات مستحدثة؟! الفسطاط الجديدة هي الامتداد العمراني الجديدة بجانب المدينة القديمة، والذي تم تشييده على مساحة 800 فدان، بواقع 320 فدان فقط للأبنية والهيئات الخدمية، و480 فدان للرقعة الزراعية والمناطق الترفيهية. 

على عكس الفسطاط القديمة، التي أردمتها العشوائيات، وتراجع المستوى العام لها، خُطِطت الفسطاط الجديدة ليتم إنشاؤها على ثلاثة مراحل، تقدم كل منها تجمعًا سكنيًا فاخرًا، لتستقطب المدينة إثر إنهاء وتسليم المرحلة الثالثة قرابة المليون نسمة، وتخفف العبء عن قلب القاهرة المتكدس.  

قد يهمك : شقق للبيع في الفسطاط الجديدة من هنا.. شقق للإيجار في الفسطاط الجديدة من هنا.

تتبع مدينة الفسطاط حي مصر القديمة إداريًا، وتقع على بُعد دقائق من شارع صلاح سالم والدائري وكورنيش النيل، وتبعد حوالي عشرة دقائق فقط من مدينة نصر وحي مصر الجديدة ووسط البلد، لذا يعتبر موقعها استراتيجيًا ومميزًا بين الأحياء الجديدة والمناطق القديمة الحيوية. 

خريطة مدينة الفسطاط الجديدة
خريطة مدينة الفسطاط الجديدة

مواصلات مدينة الفسطاط الجديدة 

يمكنك الوصول إلى الفسطاط الجديدة بسهولة من خلال خطوط مواصلات النقل العام، حيث يتوفر خط مباشر من رمسيس إلى الفسطاط، يستغرق حوالي 25 دقيقة فقط، ويمكنك الوصول إليها أيضًا من موقف السلام عبر خط السيدة عائشة، كما تقترب الفسطاط من محطة مترو الملك الصالح. 

بم تتميز الفسطاط الجديدة بالقاهرة ؟ 

تحدثنا عن الموقع وسهولة الحركة من وإلى المدينة، ولكن مميزات الفسطاط الجديدة لم تقتصر على ذلك، فهناك العديد من المميزات التي جذبت آلاف السكان خلال عدة سنوات منها:

  • توافر المرافق الأساسية 

أرست شركة المعادي للتنمية والتعمير كافة المرافق الأساسية؛ الكهرباء وخطوط المياه والغاز والصرف الصحي، وكذلك الانترنت ومحطات دعم شبكات الهاتف المحمول، ولم تنسى أيضًا خدمات الأمن والأمان حيث تراقب الكاميرات كافة شوارع وطرقات المدينة، إلى جانب النظافة وعملية التشجير الدورية. 

  • الخدمات العامة والأسواق

تحتوي مدينة الفسطاط الجديدة على عدة مدارس تغطي المراحل التعليمية المختلفة، إلى جانب مراكز الخدمة الطبية والصيدليات، ودور العبادة، والأسواق والمحلات التجارية، فضلًا عن المراكز الترفيهية المتنوعة، وتجمع المقاهي والمطاعم، والجراجات المغطاة لركن السيارات ومنع التكدس المروري. 

  • تعدد المراكز الترفيهية 

تتنوع المراكز الترفيهية في الفسطاط بين الحدائق العامة ومن أشهرها حديقة الفسطاط وعين الصيرة ومنتزه تلال الفسطاط العملاق، والمناطق الأثرية مثل المتحف القومي للحضارة المصرية، وصولًا إلى المسارح ودور السينما، ومعارض الفنون المتنوعة، والجدير بالذكر أن الوصول لمختلف هذه الأماكن الترفيهية لا يتطلب سوى بضعة دقائق، على عكس بعض المشاريع.

  • الفسطاط الجديدة والتخطيط العصري 

حزت الفسطاط حذو المدن الجديدة التي اتخذت التخطيط العمراني المنظم شعارًا لها، حيث الشوارع المستقيمة الواسعة، والمساحات الخضراء الممتدة على مساحة 60% من المدينة، وكذلك العمائر السكنية المنفصلة لضمان الحصول على مسكن صحي والحفاظ على خصوصية وراحة السكان. 

اطلع على المزيد من المدن الجديدة في القاهرة: 

اسعار الشقق في مدينة الفسطاط الجديدة 

اسعار الشقق في مدينة الفسطاط الجديدة 
اسعار الشقق في مدينة الفسطاط الجديدة

طبقًا للمخطط الوزاري لمشروع الفسطاط الجديدة سيتم تطوير المدينة بالكامل على ثلاثة مراحل، بدأت المرحلة الأولى خلال عام 2020 ومن المقرر الانتهاء منها في غضون عامين فقط، لتبدأ المرحلة الثانية بحلول 2021 وتنتهي خلال خمس سنوات. 

  • مواصفات شقق المرحلة الأولى الفسطاط الجديدة

تضم المرحلة الأولى بضعة مجاورات، يحتوي كل منها قرابة 70 عمارة سكنية بمتوسط من 7-11 دور، تتنوع فيها مساحات الشقق بين 75-150 متر مربع، بمتوسط سعر 6500 جنيه للمتر الواحد، ومن المتوقع ارتفاع هذا السعر بنسبة قد تصل إلى 10% خلال الأعوام القادمة لتوجه العديد من السكان نحو المنطقة، حيث بلغ تعداد السكان 40 ألف نسمة خلال عامين فقط. 

تتخذ جميع الأبنية واجهات حضارية تنتمي إلى العصر الفاطمي، حيث كانت الفسطاط عاصمة الدولة الفاطمية في مصر، لذلك حرصت هيئة المجتمعات العمرانية المصرية على تضمين الطابع الحضاري للمنطقة في جميع أبنية مدينة الفسطاط الجديدة، حفاظًا على هويتها الحضارية، ومن ناحية أخرى لأنها منطقة جذب سياحي. 

  • شقق للبيع بالتقسيط في الفسطاط الجديدة المرحلة الثانية 

في الربع الأول من عام 2021 أعلن وزير الإسكان والمرافق الموافقة على بدء تنفيذ مخطط المرحلة الثانية من الفسطاط الجديدة، بإجمالي عدد يتجاوز سبعة آلاف وحدة سكنية، بمساحات متنوعة تبدأ من 75 متر مربع وتصل إلى 320 متر، على أن يبدأ سعر متر الشقق من 7000 جنيه، وقد يرتفع السعر تبعًا لمستوى ومساحة وموقع العقار. 

لم يتم تسليم أي من وحدات المرحلة الثانية حتى الآن، ولكن يتم حجزها من خلال مكتب هيئة المجتمعات العمرانية، أو شركة المعادي للتنمية والتعمير، أو الشركة العالمية للإنشاءات، علمًا بأن التعاقد على الوحدات بنظام التقسيط على 5 سنوات، أو 20 عامًا ضمن مبادرة التمويل العقاري المصرية. 

أما عن المرحلة الثالثة فلم يتم الإعلان عنها بعد، ولم يتم تداول أية أخبار بشأنها، سنقوم بموافاتكم بالتفاصيل فور الإعلان عن المرحلة. 

  • أفضل شقق للبيع في الفسطاط الجديدة عبر منصة عقار يا مصر

اطلع الآن على الشقق والوحدات السكنية المختلفة المتاحة للبيع في مدينة الفسطاط الجديدة من خلال منصة عقار يا مصر الإلكترونية، حيث تدعم المنصة محرك بحث متطور يعرض لك كافة الوحدات السكنية الجاهزة للاستلام المباشر أو بعد عدة أعوام. 

انتقل الآن إلى منصة عقار يا مصر، وابحث عن شقق للبيع في الفسطاط الجديدة، وطالِع قائمة عقارات المنطقة، حيث يتم إدراج الإعلان بكافة التفاصيل المتعلقة بالوحدة بداية من المساحة والتموضع ومواصفات العقار، وبيانات التواصل مع المالك مباشرة. 

ما عيوب مدينة الفسطاط الجديدة ؟

مثل سائر المشروعات العملاقة لابد وأن تقع بعض الأخطاء، وغالبًا ما يلتفت المطورون العقاريون إلى هذه المشاكل بعد طرح المرحلة الأولى ونزوح السكان إلى المدينة، وهذا بالفعل ما حدث في الفسطاط الجديدة، حيث وصلت بعض الشكاوى من السكان الجدد  خاصة منطقة المجاورة الثامنة. 

تلتصق المجاورة الثامنة بمنطقة بطن البقرة العشوائية، والتي أثرت بالطبع على المجاورة، فعلى الرغم من رقى وتطور الأبنية السكنية في المجاورة 8 ودقة التخطيط العمراني لها، إلا أنه ليس هناك فاصلًا يحول بينها وبين عشوائيات بطن البقرة، لذلك يشكو السكان من محاولات السرقة المستمرة، ويخشى بعضهم من تسلل العشوائية إلى مدينة الفسطاط الجديدة،

ولكن هذه المشكلة لم تمتد طويلًا حيث قامت شركة المعادي المالكة لأرض بطن البقرة بوضع مخطط لتطوير المنطقة، و إرساء مجمع سكني راقي، وقد بدأ العمل بهذا المخطط في منتصف عام 2021، حيث تم إزالة ما يقرب من 800 عقار بعد نقل السكان إلى حي الأسمرات، وجاري العمل على المشروع السكني الجديد. 

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي ضد النسخ