أماكن للخروجالقري السياحيةشواطئ مصر

مدينة دهب | واحدةٌ من أفضل 10 وجهات سياحية في مصر!

تلعب المواقع الجغرافية دوراً هاماً في عملية تنظيم أماكن السياحة بشكل كبير، بالأخص عندما تمتلك الدولة واحدة من أهم المواقع الطبيعية، ففي مصر لعب الموقع الجغرافي دوراً أساسياً في عملية السياحة عموماً وبالأخص في الجانب الشرقي لمصر، فعلى طول البحر الأحمر تتجسد الطبيعة في أسمي معانيها لتُعطي لمصر جانباً سياحاً تعجز الدول في الحصول عليه على الرغم من عمليات التطور التي يشهدها العالم.

وتعتبر مدينة دهب أحد المظاهر الهامة من المظاهر الطبيعية التي تشمل العديد من أنواع السياحة والعديد من أنواع المُتع فهي مزيج رائع من صُنع الخالق يَظهر فيها كل ما يَسر العين ويُشرح الصدر من مظاهر الطبيعة والتي جعلت من مدينة دهب فرصة رائعة لمصر لإدخال العملات الصعبة لتكون واحدة من الرحلات التي لا تُنسي.

وبهذه المميزات الطبيعية التي اشتهرت بها مدينة دهب أصبح الإقبال عليها في تزايد، وسواءً كان للسياحة أو للإقامة فكلاهما يستلزم وجود مكان راقي يُكمل معتة المكان بالخدمات الخاصة به، ويُعتبر عقار يا مصر أحد المواقع التي تُوفر لك هذه الوحدات للإقامة خلال رحلتك إلى مدينة دهب أو غيرها بل ويمكنك أن تقوم بحجزها أو بشرائها من خلال منزلك دون عناء حتى تكون قد جهزت مكاناً للاستقرار قبل أن تتحرك في رحلتك إلى مدينة دهب ويمكنك التواصل مع عقار يا مصر بسهولة للوصول إلى عقارك المناسب

ما هو سبب تسمية مدينة دهب بهذا الاسم ؟

في الغالب عند ذِكر المعالم الطبيعية لأي مكان يكون التركيز الرئيسي على ما يحويه المكان من هواء نقي ومعالم مُتحفة من الدرجة الأولي، إلا أن ما يُزيدك شوقاً للذهاب إلى مدينة دهب هو أنها قبل الحديث عن أي مظهر من مظاهر الطبيعية الأساسية يكون الحديث عن أرضها.

نعم فالصحراء الموجودة في مدينة دهب لها طبع خاص بل تسببت في تسمية المدينة بهذا الإسم، فعادةً ما ترى العديد من الأشخاص يلتقطون الصور من المياه أو مع الأشجار ولكن في دهب ستجد البعض يأخذون الصور مع الرمال!

نعم فسر التسمية الرئيسي لهذه المدينة هي رمالها اللامعة الخاطفة للأنظار بلونها الذهبي الخالص وكأنك قد دخلت إلى أحد الكهوف المخفية المملوءة بالذهب التي تراها في الأفلام، فبمجرد الدخول إلى مدينة دهب ستجد رمال براقة متناسقة في شكلها ومتساوية تَمنحك شعور رائع بالراحة والمتعة على الرغم من قلة تفاصيلها.

فإلى الآن لم نتحدث إلا عن الرمال فكيف بباقي المعالم الطبيعية على أرض مدينة دهب.

مدينة دهب

أين تقع مدينة دهب؟

علي طول البحر الأحمر الملئ بمعالم الطبيعة تقع مدينة دهب بالأخص في محافظة جنوب سيناء وعلى بُعد بسيط من مدينة شرم الشيخ، في موقع مميز ومثالي من النواحي الطبيعية فعادةً ما يسأل الكثير عن مدينة دهب هل هي للسياحة في الصيف أم الشتاء ؟ إلا أن الحقيقة أن مدينة دهب صالحة للزيارة طوال العام.

ففي فصل الصيف تمتلك المدينة بحر دهب بشواطئه الرائعة التي تُخفف عليك من أحمال الطقس بما تلعبه المياه من دور في تخفيض الحرارة، وفي فصل الشتاء فلديك بحر أيضاً ولكن من الرمال والعديد من الوديان التي تُعطيك مغامرة رائعة من طراز خاص، وبذلك تكون مدينة دهب واحدة من أفضل الوجهات السياحة التي يُمكن أن تقصدها في أي وقت من السنة.

اعرف المزيد حول: كورنيش المعادي  من هنا.

خريطة دهب بالتفصيل

كما يظهر في مدينة دهب بالصور أنها أحد المدن الرائعة التي تملك العديد من الشواطئ ذات المحميات الطبيعية التي انتشرت بطريقة منتظمة على طول الشاطئ لتُعطيك العديد من الخيارات، ولكن العجيب في الأمر هو الجانب الآخر لمدينة دهب المكون من الصحراء والتي تتناغم مع الشطوط بشكل رائع و بطريقة تجمع بين الأجواء الشاطئية والصحراوية في نفس الوقت لتُعطيك تعددية رائعة بين العديد من خيارات المتعة.

مدينة دهب
مدينة دهب

كم تبعد مدينة دهب عن القاهرة ؟

تعتبر القاهرة هي محور الارتكاز والذي في الغالب تكون هي نقطة البداية لأي رحلة سياحية، والمسافة بين مدينة دهب والقاهرة تصل إلى 540 كم تقريباً أي ما يعادل 6 ساعات سفر تقريباً، أما إن فكرت في الذهاب بالطيران فأقرب مطار لمدينة دهب هو مطار شرم الشيخ و بمجرد أن تصل إليه تكون علي بُعد 100 كم فقط من مدينة دهب.

اقرأ عن: حديقة بدر جسر السويس

أفضل ما في مدينة دهب شرم الشيخ

في الحقيقة كل خطوة داخل مدينة دهب تُعتبر لها مُتعة خاصة لتعدد أشكال السياحة على أرضها وأما عن أفضل اماكن في دهب

فالحديث سيطول لذكرها ولكن يمكن أن نتكلم عن اجمل ما في دهب من معالم لا يُمكن أن تفوتك لأي سبب من الأسباب وهي:

  • محمية أبو جالوم:

تقع محمية أبو جالوم في منطقة تُسمي وادي الرساسة وتُعد من أهم المقاصد السياحية في مدينة دهب منذ إعلانها كمحمية طبيعية والتي تحتوي على أعداد كبيرة من النباتات البرية والشعاب المرجانية التي تجعلها على قمة الوجهات السياحية داخل مدينة دهب.

وهي أحد المحميات الرائعة في دهب وأما عن التسمية فتقول بعض الروايات أنها كانت مسقط رأس ساحر يُسمي جالوم والذي أطلق هذا الاسم على هذه المنطقة لتخليد اسم والده ورغم التشكيك الكثير في هذه الرواية إلا أنها تتفق مع الواقع الحالي في شيء واحد وهو السحر.

فمحمية أبو جالوم التي أُعلنت كمحمية لأول مرة في عام 1992 واحدة من الأماكن الساحرة والرائعة من المقام الأول فمن الطبيعي أن تجد في أحد المحميات تناسق بين النظام البيئي ولكن يصعب أن تجدها متنوعة بين العديد من البيئات في مكان واحد.

وأيضاً من الطبيعي إن كنت تحب المغامرات أن تبحث عن جبال وكهوف في أنحاء الصحراء والتي تتواجد في العديد من الأماكن ولكن في محمية جالوم الوضع مختلف، فالكهوف في جالوم في وسط الماء أي أنها مغامرة مائية نادرة يَصعب أن تُقابلها في أماكن غير هذه المحمية لتكون بمثابة مغامرة بحرية فريدة من نوعها وفي غاية الجمال والتشويق.

هذه بالإضافة إلي وجود لوحات فنية تحت المياه مكونة من شعب مرجانية متناسقة الألوان بشكل كبير مع الأسماك لتُطعي لك مزيج من اللوحات الرائعة والتي لا تتكرر ولكنها تتجدد باستمرار حتى لا تمل منها.

ويُمكنك ممارسة العديد من الأنشطة هناك منها:

  • التخييم على ضفاف واحدة من أفضل المناطق على الإطلاق وعلى الطريقة البدوية.
  • الغوص في المناطق الموجودة في المحمية والتي يتخللها روح المغامرة.
  • تجربة الحياة البدوية من ركوب للجمال ومعرفة العديد من النباتات الصحراوية.

مدينة دهب

 

  • محمية نبق:

علي خليج العقبة تقع واحدة من أكثر المناطق الرائعة ألا وهي محمية نبق والتي أيضاً تعتبر مزيج بين الصحراء و الشواطئ ولكنها تمتاز بشكل خاص بنبات “المانجروف” والذي يتركز بنسبة كبيرة في منطقة محمية نبق.

وتعتبر محمية نبق واحدة من أكبر المحميات علي الإطلاق والتي تمتد على مساحة تصل إلى 600 كم، نعم 600 كم من المتعة سواءًا كانت في المياه بما تحويه من شعاب مرجانية ذات ألوان رائعة و أسماك ذات أشكال متعددة أو في الصحراء بما تحويه من نباتات متنوعة وحيوانات برية رائعة.

وتشترك في حماية السياحة وحماية المنطقة نفسها ثلاث قبائل من العرب، أي يمكنك أن تتعرف علي حضارة كاملة لم تكن تعلم عن حياتها شيء من ناحية التكيف من الصحراء وكيفية الحياة فيها لتكتسب خبرات رائعة من خلال مغامرات وسط الصحراء والمرتفعات لتكون واحدة من أهم التجارب التي تُضيف إليك الكثير.

مدينة دهب

 

  • البلوهول The blue hole 

وهي أحد المقاصد الخاصة بمحترفي السباحة ومحبي المغامرة ويُقصد البلوهول أو الثقب الأزرق أو بالإسم المُكتسب وهو “مقبرة الغواصيين” بشكل خاص داخل مدينة دهب فهو بمثابة تحدي لكل من صُنف ضمن السباحين المحترفين، فالبلوهول واحدة من أعمق المناطق في البحر الأحمر وأخطرها على الإطلاق وأصعبها من ناحية الغوص.

وسُميت هذه المنطقة  بهذا الاسم لأنها عبارة عن ثقب أزرق بلون قاتم وسط المياه و يحده من جميع الجهات تقريباً نباتات وشعاب مرجانية مما تُطعي لها هذا المنظر الرائع المسمى بالثقب الأزرق.

كانت تُقصد في أول المطاف فقط من أجل التحدي ولكن مع زيادة أعداد الوفيات في البلوهول بسبب قلة الأوكسجين أو ما يُسمي بـ”سُكر الأعماق” أصبح القاصدين بين نوعين منهم المغامرين ومنهم الزائرين للمكان لتخليد ذكري وفاة ذويهم.

وأحد الأفكار الرائعة التي تمت في هذا النطاق من البلوهول هو أن كل من يلقى حدفه فى البلوهول يتم كتابة اسمه على قطعة من الرخام بالإضافة إلى بياناته وتوضع على الجبل المقابل للبلوهول وهي أحد الأفكار التي ساهمت في تطور السياحة بشكل كبير.

ومع زيادة أعداد السياح المتوافدين على البلوهول تم تأسيس وحدة خاصة داخل مستشفى دهب خاصة للحالات المشابهة لهذه الحالة وهي تعمل بالأخص لخدمة هذه المنطقة، فإن كنت من محترفي الغوص فيُعتبر هذا المكان الأمثل لإختبار قدراتك وإن كنت لاتزال في البادية فلا تقترب من البلوهول.

مدينة دهب
مدينة دهب

هل تود الاطلاع علي: السياحة في مصر

  • جزيرة كورال:

وهي المناظرة لجزيرة الكورال الموجودة في استراليا فكلاهما يحمل نفس الإسم وهي أحد الأماكن الرائعة التي تتميز بوجود أصناف عديدة من الشعاب المرجانية ذات الارتفاع الشاهق والتي لا تتطلب مهارات في الغوص حتى تستطيع أن تراها.

تقع هذه الجزيرة بالقرب من طابا بجوار الحدود الفلسطينية ولكنها لم تكتفي بأن تجمع بين البيئة الساحلية والصحراوية فقط بل أيضاً جمعت معهم جانب حضاري هام وهو عبارة عن قلعة أسسها الصليبيون قديماً لتكون حماية لحدود مصر الشرقية.

كنا تتمتع الجزيرة بالعديد من معالم الطبيعة الخلابة بالإضافة إلي أنها في قلب المياه لذلك تُعتبر أحد الأماكن المميزة التابعة لمدينة دهب ويمكنك فيها ممارسة العديد من الأنشطة منها:

  • رياضة الغطس والاستمتاع بالمشاهد الرائعة تحت المياه.
  • التنزه في أرجاء الجزيرة وزيارة القلعة القديمة.
  • التقاط الصور التذكارية الرائعة في أكثر من مكان مليء بمظاهر الطبيعة.
مدينة دهب
مدينة دهب

 

  • جزيرة لاجونا:

وهي في الحقيقة أقرب إلى الخيال من الواقع، فهي كما يقال أول شاطئ رملي في مدينة دهب، أي أنها عبارة عن شاطئ خالي من الصخور كأن جزيرة لاجونا لوحة فنية رُسمت لتكون واحدة من أهم الوجهات في مدينة دهب، فمع السماء الزرقاء التي تتلامس من المياه الصافية التي يتخللها ضوء الشمس و برمالها الذهبية اللامعة كانت جزيرة لاجونا لها مكانة خاصة في مدينة دهب.

ومن هنا حظيت جزيرة لاجونا بجزء كبير من الاهتمام على المستوى السياحي فشُيدت العديد من الخدمات في محيطها لتوفر الرفاهية لكل من يقصُدها من السياح ومنها قرية لاجونا والتي تمتاز بأفضل أنواع الخدمات التي تختص في توفير لك أفضل شكل من أشكال الراحه بداخلها

كما يُمكنك أيضاً ممارسة العديد من الأنشطة علي الجزيرة ومنها:

  • الإسترخاء على الشاطئ للاستمتاع بمنظر الطبيعة الرائع والتي يقصدها العديد فقط للاسترخاء.
  • ممارسة رياضة الغطس لمشاهدة الجانب الآخر الرائع من جزيرة لاجونا.
  • تناول وجبات الغداء وغيرها على هذا الشاطئ في أفضل الأجواء وأروع اللحظات.
مدينة دهب
مدينة دهب

 

  • الثري بولز:

علي بُعد 13 كم من جزيرة لاجونا تقع الثري بولز وقد لُقبت بهذا اللقب لشكلها الرائع والفريد من نوعه حيث قامت بعض الشعاب المرجانية برسم ثلاث أحواض سباحة بشكل أكثر من رائع لتُقدم للزوار تُحفة فنية لم يُمكن تفويتها في مدينة دهب.

كما تشتهر منطقة الثري بولز بالعديد من أشكال الأسماك الرائعة ويأتي على رأسها سمكة نابليون والتي يُعتبر الثري بولز أكثر الأماكن التي تتواجد فيه، ولا نُهمل وجود الشعاب المرجانية في شكل متناسق ورائع لتكون منطقة الثري بولز واحدة من أفضل أماكن الغطس في مدينة دهب.

تشتهر منطقة الثري بولز بالعديد من الأنشطة ولكن يأتي على رأسها رياضة السنوركلينج وهي أكثر طُرق الغوص أماناً فهي لا تتطلب الكثير من الخبرة لممارستها فهي عبارة عن الغوص الحر من خلال خرطوم لتنفس الأكسجين والزعانف والنظارة وبعدها تستلقي علي الماء لترى كل رائع وجميل من تحتك

 

مدينة دهب
مدينة دهب

اقرأ أيضاً عن : قرية تونس

  • كانيون:

وهو ثاني أفضل التحديات للغواصين المحترفين بعد البلوهول إن لم يكن قبله، فالكانيون يطلب الكثير من الخبرة للمرور بداخله فهو كهف يصل طوله إلى 30 متر  ويحتوي بداخله على مجموعة من أفضل الشعاب المرجانية على الإطلاق لتكون واحدة من أفضل المغامرات فإن كنت من ممارسي رياضة السباحة بشكل مستمر فأنصحك بتجربة ه1ه الجولة الرائعة وإن كنت لاتزال في أول طريقك في السباحة فلا أنصحك بتجربته لما فيه من مخاطر وتطلبه مهارة في الغوص.

مدينة دهب
مدينة دهب

سوق مدينة دهب

علي الرغم من كون مدينة دهب واحدة من أرقى المدن المصرية إلا أن التراث المصري قديماً وحديثاً كان لابد من أن يترك بصمته في هذه المدينة فعلى غرار مدن مصر المشهورة انتشر ما يُسمي بـ “سوق الجمعة ” وهو سوق شامل في الغالب ويُعرض فيه تقريباً كل ما تريد.

ففي مدينة دهب أيضاً يُقام سوق الجمعة أمام فندق الشيخ سالم ليكون أول من يتردد عليه هم الأجانب وتكون أغلب المعروضات من الحرف اليدوية المصرية ومن الطعام المصري الشعبي الذي في الغالب ما يود الأجانب في تناوله وتجربته بمذاقه الرائع.

كم تُكلف رحلة دهب؟

بعدما سمعت عن دهب تَظن أنك لن تستطيع الذهاب إليها إلا أن رحلة إلى ذهب تُكلفك 300 جنيهاً تقريباً ذهاباً وإياباً لتستطيع أن تذهب إلى دهب وقضاء ولو حتي يوم واحد رائع في مظاهرها الطبيعية وخدماتها المميزة والرائعة.

ما هي أفضل المُنتجعات للإقامة في دهب ؟

دهب تُعتبر واحدة من أفضل الأماكن السياحية والتي بمجرد بداية السياحة فيها انتشرت فيها المنتجعات الخدمية والتي كُلها كانت سبباً في زيادة أعداد الوافدين في دهب بل والمقيمين أيضاً ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل قامت العديد من اشهر مواقع التسويق العقارى بمصر  بعرض عقارات للبيع في محيط مدينة دهب في حالة أردت أن تمكث بالقرب منها أو أن تمتلك وحدة هناك فيمكنك من خلال هذه المواقع رؤية الوحدات المعروضة للبيع وأنت في المنزل.

وأهم المنتجعات الموجودة في محيط مدينة دهب هي:

  • جاز دهبية.
  • شيخ علي دهب ريزورت.
  • فندق اكاسيا.
  • لو ميريديان دهب.
  • سويس ان دهب.
  • تروبيتل دهب اواسيز.
  • دهب برادايس.
  • منتجع سفير دهب.

ليكون النطاق الخدمي في محيط المدينة يليق بها وبما تحويه من مظاهر طبيعية ومع وجود هذه المنتجعات والمُنشئات الخدمية أصبحت دهب أحد أفضل المناطق التي يقصدها السياح بشكل خاص.

مدينة دهب
مدينة دهب

اطلع علي: السوق القديم شرم الشيخ.

تطوير منطقة دهب 2023:

ومع ازدهار السياحة في مدينة دهب صدرت قرارات بتطوير دهب بشكل كبير على نطاق واسع ليس فقط في المناطق التي يقصدها السياح، فقد تم تطوير بعض المناطق الداخلية والميادين والطُرق لتكون مدينة دهب اسم علي مُسمي كمدينة كامله ولا تزال إلى الآن عمليات التجديد قائمة بشكل كبير لتحول مدينة دهب كلها لتكون أهلا لإستقبال أي أعداد من السياح في أي وقت.

يمكنك الوصول للمزيد حول مدينة دهب من الصفحة الرسمية للمدينة من هنا.

أو من خلال الموقع الرسمي لمحافظة جنوب سيناء .

وكما ذكرنا في عقار يا مصر كل ما تحب أن تعرفه حول مدينة دهب لا يزال لدينا المزيد حول أفضل شركات العقارات في مصر وإن كنت تبحث عن عقار أو وحدة سكنية في أي مكان في أنحاء الجمهورية يمكن أن نكون دليلك الأول للوصول إلى ما تُريد.

عقارات قد تهمك:

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى