المدن الجديدة فى مصر

دليل مدينة بدر وآخر تطورات السوق العقاري بها لعام 2022

مدينة بدر

في ثمانينات القرن الماضي تضمنت حركة التوسعات العمرانية عدة مدن جديدة، من أبرزها مدينة بدر، التي أصبحت الآن واحدة من أهم التجمعات السكنية بالقاهرة، ومنذ عام 1982 (تاريخ البدء في تأسيس المدينة) وحتى الآن تشهد المنطقة العديد من الامتدادات السكنية الجديدة، وتحظى بقبولٍ عالٍ بين السكان خاصة بعد تدشين العاصمة الإدارية الجديدة. 

دليل مدينة بدر 

إثر الإعلان عن موقع ومخططات العاصمة الإدارية الجديدة، ارتفع سهم مدينة بدر باعتبار الجار الأكثر أمانًا للعاصمة الجديدة، ونظرًا لأن المدينة كادت أن تصل إلى كفايتها السكانية خلال الأربعين عامًا الماضية، فقد خصصت لها هيئة المجتمعات العمرانية امتداد شرقي جديد بجوار حدائق العاصمة، فأصبحت المدينة عبارة عن تجمعين مختلفين كالتالي: 

مدينة بدر 

تبلغ مساحة المدينة حوالي 18 ألف فدان تم تقسيمها بين العقارات السكنية والمناطق الصناعية والخدمية والمراكز اللوجيستية والإقليمية والمساحات الخضراء كالتالي: 

  • سبعة آلاف فدان للأحياء السكنية، التي وصل عددها إلى سبعة أحياء حتى الآن بإجمالي عدد 92 وحدة سكنية متنوعة بين الشقق والفيلات. 
  • 2200 فدان للمناطق الصناعية، حيث تضم المدينة قرابة 750 مصنع منتج، و700 مصنع تحت الإنشاء بإجمالي راس مال مستثمر حوالي 4 مليار جنيه. 
  • 2100 فدان للمناطق الخدمية، والتي تتضمن الخدمات التعليمية والصحية والتجارية وكافة مكملات المعيشة وسنوضح خدمات المدينة بالتفصيل فيما يلي. 
  • 600 فدان مناطق إقليمية تابعة لقطاع المرافق والبنية الأساسية، تتضمن محطات المياه والصرف الصحي ومحولات الكهرباء وشبكة الاتصالات والطرق. 
  • 4000 فدان للمساحات الخضراء، وتتضمن الحدائق العامة، والمسطحات الجانبية الممتدة على ضفاف الطرق العامة وخلال التجمعات السكنية والصناعية. 

مدينة بدر الجديدة 

تم إرساء حجر الأساس في مدينة بدر الجديدة في يونيو 2021 ومن المقرر أن يتم تسليم المرحلة الأولى التي تصل مساحتها إلى 2350 فدان خلال 3 سنوات، علمًا بأن هذه المرحلة مخصصة للإسكان الاجتماعي ومشروعات سكن مصر فقط، وذلك لاستقبال مستويات الإسكان الاقتصادي والمتوسط وفوق المتوسط. 

تختلف طبيعة امتداد مدينة بدر الجديدة عن المدينة الحالية، حيث تم اعتمادها كمدينة سكنية فقط، لاستقبال العاملين بالعاصمة الإدراية، والراغبين في السكن بالقرب منها، وإلى جانب المرحلة الأولى من المدينة تم طرح العديد من المناقصات لشركات الاستثمار العقاري لاستكمال مخطط المدينة، وسنقوم بموافاتكم بأحدث تطورات مدينة بدر الجديدة أولًا بأول فور الانتهاء من المرحلة الأولى. 

خريطة مدينة بدر 2022 

توضح لنا خريطة مدينة بدر بالقمر الصناعي موقع المدينة الحالية وامتدادها الجديد، ومدى أهمية الموقع المتميز للمدينة نتيجة مرورها بشبكة طرق إقليمية تصل بينها وبين عدة محافظات أخرى. 

خريطة مدينة بدر 2022
خريطة مدينة بدر 2022
خريطة مدينة بدر
خريطة مدينة بدر

مواصلات مدينة بدر 

ناهيك عن موقعها المتميز فقد تم تطوير شبكة مواصلات متكاملة لربط أحياء المدينة والمدن الأخرى كالتالي: 

  • محطة أتوبيس رئيسية بالمدينة لتوفير خطوط النقل العام لمختلف الأحياء، والمنطقة الصناعية أيضًا. 
  • 7 خطوط نقل جماعي من مدينة بدر لمناطق أحمد حلمي، وحدائق القبة، والسيدة عائشة، والعتبة،
    وألماظة، والعاشر من رمضان، والكيلو 4.5. 
  • جاري تطوير خط القطار المكهرب شمال المدينة؛ للربط بين العاصمة الجديدة ومدينة العاشر من رمضان. 
  • كما تم توفير خطوط نقل خارجي مباشرة لمدينة بدر في مختلف محافظات مصر، خاصة محافظات الدلتا. 

خدمات مدينة بدر 

نال قطاع الخدمات اهتمامًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، سواء من هيئة المجتمعات العمرانية أو من مطوري القطاع الخاص لتوفير أعلى معدلات الرفاهية للسكان، ويمكننا اختصار الجانب الخدمي في المدينة في النقاط التالية: 

1) الخدمات التعليمية 

توفر المدينة 10 مدارس حكومية تغطي مراحل التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي، ومعهد أزهري أيضًا، وعدد 3 دور حضانة لرياض الأطفال، خلاف المدارس والحضانات الخاصة، وجاري إنشاء مدرسة للتعليم الثانوي الصناعي، ومعهد أزهري إعدادي وثانوي. 

كما تم افتتاح جامعة بدر، والجامعة الروسية الدولية، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من جامعة المدينة الدولية خلال العام المقبل، لذلك لا تشكل المدينة مشكلة للأسر من الناحية التعليمية، حيث يتوفر بها مسار التعليم الحكومي والخاص والدولي. 

2) الخدمات الصحية

يوجد بالمدينة مستشفى جامعي مركزي ونقطة إسعاف، إلى جانب 3 مراكز طبية متوزعة في الحي الأول والثالث والسادس، كما تم إنشاء وحدات صحية في الحي الرابع والخامس وسيتم تشغيلهم خلال العام المقبل، كما طرحت الوزارة 5 مشاريع خدمية طبية للقطاع الخاص لتوفير الخدمات الطبية في مختلف أحياء المدينة، وتم البدء فيهم بالفعل خلال هذا العام. 

3) الخدمات الأمنية 

إلى جانب قسم الشرطة ومكتب شرطة المرافق، جاري تشغيل 2 نقطة شرطة في الحي الأول والاقتصادي، كما يتواجد بالمدينة أيضًا مكتب السجل المدني ومبنى الشهر العقاري، و2 مكتب بريد، وأربعة نقاط إطفاء رئيسية في الأحياء الأول والثالث والاقتصادي والمنطقة الصناعية. 

4) الخدمات التجارية 

وصل عدد الأسواق التجارية إلى ثمانية أسواق بإجمالي عدد 150 محل تجاري، وجاري تنفيذ أربعة أسواق أخرى خلال المرحلة الثالثة، كما تجاوز عدد المحلات التجارية 550 محل تجاري بتخصصات مختلفة، إلى جانب 250 محل أسفل العمارات لتلبية متطلبات السكان اليومية. 

5) خدمات مدينة بدر المتنوعة 

  • نادي اجتماعي بمركز المدينة على مساحة 22 فدان، إلى جانب مركز شباب بالحي الأول، وعدد 6 ملاعب مفتوحة في أحياء المدينة المختلفة، وجاري تأسيس نادي صحي واجتماعي بالحي الخامس. 
  • 18 مسجد و2 كنيسة، ومبنى خدمي لرعاية دور العبادة، وجاري إنشاء 3 مساجد أخرى لتغطية كافة أنحاء المدينة، كما تضم المخططات 23 قطعة أرض تحت تخصص الخدمات الدينية. 
  • كما تضم المدينة عدد 19 منفذ لتوزيع الخبز، ومكتب تموين رئيسي، و3 مكاتب توزيع أخرى في الأحياء، وجاري إنشاء ثلاثة منافذ لبيع منتجات الخدمة الوطنية بأسعار مخفضة تيسيرًا على السكان. 
  • وعلى الصعيد الترفيهي هناك العديد من المولات التجارية، والملاهي، إلى جانب الحدائق العامة ومراكز الأنشطة الترفيهية المختلفة. 
خدمات مدينة بدر 
خدمات مدينة بدر

السكن في مدينة بدر 

في ظل التخطيط العمراني المتطور، وتوافر كافة المرافق الخدمية، أصبحت المدينة من أهم وأفضل المدن السكنية، وأكثرها شعبية، وإليك نبذة مختصرة عن أفضل أحياء مدينة بدر: 

1) الحي الأول (حي الأشجار) 

يعتبر الحي الأول من أكثر أحياء المدينة كثافةً سكانية، ويعتبر ضمن فئة الإسكان المتوسط، حيث يتراوح سعر متر الشقق به بين 3-7 آلاف جنيه، وتبدأ مساحات الشقق من 90 متر مربع، ولا تتجاوز 250 متر. 

كما يعتبر حي الأشجار من أقرب أحياء مدينة بدر للمنطقة الصناعية، والمناطق الخدمية أيضًا، لذلك يرتفع به معدل إقبال السكان يومًا بعد يوم، ويعتبر من أكثر أحياء المدينة شهرة بين الأحياء الأخرى. 

2) الحي الثاني بمدينة بدر 

يقع الحي الثاني في منتصف المنطقة السكنية بجوار مركز المدينة، ويعتبر من الأحياء الراقية، حيث يضم جامعة بدر والجامعة الروسية، إلى جانب بعض المدارس الدولية الخاصة، والمؤسسات التعليمية المختلفة. 

يعتبر الحي الثاني من أهم الأحياء الخدمية بالمدينة، ومن الناحية السكنية فإنه ينقسم إلى خمسة مجاورات توفر العديد من أنماط الوحدات السكنية المتطورة المناسبة للإسكان الفاخر وفوق المتوسط، ويبدأ سعر المتر من 4 آلاف جنيه. 

3) حي الياسمين مدينة بدر

يجاور الحي الثالث أو المعروف بـ حي الياسمين مدينة هليوبوليس الجديدة والحي المتميز أيضًا، وقد أكسبه هذا الموقع المتميز طابع سكني فاخر، وأصبح واحدًا من الوجهات السكنية الرائجة بالمدينة. 

تبدأ مساحة الوحدات السكنية في حي الياسمين من 150 متر مربع، ويبدأ سعر المتر به من 7 آلاف جنيه، مقارنة بأسعار الشقق في الأحياء السابقة يعتبر الحي الثالث الأغلى بينهم، ولكن من ناحية المستوى السكني يمكننا القول بأنه الأكثر رفاهية. 

تابع أيضًا: شقق للبيع في هليوبوليس الجديدة 

4) الحي الرابع (حي الكوثر) 

اختلفت طبيعة الحي الرابع عن الأحياء الثلاث السابقة، حيث تم طرح أراضيه للاستثمار سواء من قِبل القطاع الخاص أو الأهالي، لذا انقسم الحي إلى مشاريع سكنية ترجع ملكيتها لشركات الاستثمار العقاري، ومنازل خاصة للأهالي. 

وطبقًا لتوصيات مجلس المدينة وهيئة المجتمعات العمرانية يعتبر الحي الرابع ضمن فئة الأحياء متعددة الأنماط، وليس هناك سعر موحد لمتر الشقق أو المنازل، ولكن يبدأ سعر متر الأرض الصالحة للبناء من 1500 جنيه. 

السكن في مدينة بدر 
السكن في مدينة بدر

5) الحي الخامس 

يقع الحي الخامس بجوار مدينة العاشر من رمضان، ويمتد على طول الحزام الأخضر المحيط بالمدينة، ويعتبر من أهم مراكز الإسكان الاجتماعي، حيث أُقيمت به العديد من المشاريع الخاصة بوزارة الإسكان وهيئة القوات المسلحة. 

تنخفض أسعار الوحدات السكنية في مدينة بدر بالحي الخامس بالتحديد، ولا يرجع ذلك لانحدار المستوى الخدمي بالحي، وإنما لموقعه بعيدًا عن مركز المدينة، لذا يعزف السكان عنه متجهين إلى الحي الأول والثاني. 

قد يهمك: شقق للبيع في العاشر من رمضان 

6) الحي السادس مدينة بدر

يمتاز الحي السادس بإطلالته على طريق القاهرة-السويس، بالقرب من المنطقة الصناعية الشمالية، وفي مواجهة مدينة العاشر من رمضان أيضًا، وقد تم تخصيصه للإسكان الاجتماعي والحر، وتتوافر به آلاف الوحدات السكنية بمساحات تبدأ من 70 متر ومتوسط سعر يبدأ من 5000 آلاف جنيه لوحدات الإسكان الاجتماعي حيث تصل فترات السداد إلى 30 عام، ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل عن وحدات الاسكان الاجتماعي من خلال هذه المقالات: 

7) الحي المتميز مدينة بدر 

بجوار الحديقة المركزية، وطريق القاهرة-السويس، في مواجهة المستقبل سيتي يقع الحي المتميز، حيث الإسكان الفاخر، يطرح الحي أرقى أنماط الوحدات السكنية التي تتنوع بين الشقق والفيلات فقط، وتنتمي أغلب الوحدات إلى طراز الفلل. 

تم تطوير الحي المتميز بأكمله من قِبل شركات الاستثمار العقاري، لذا يضم العديد من الكمبوندات المغلقة، والتي تختلف فيما بينها من حيث المميزات والمواصفات التي تطرحها للعملاء، لذلك ترتفع به أسعار الوحدات نوعًا ما حيث يبدأ سعر المتر من 8 آلاف جنيه. 

قد يهمك: شقق للبيع في المستقبل سيتي 

الحي المتميز مدينة بدر
الحي المتميز مدينة بدر

مستقبل العقار في مدينة بدر 

طبقًا لإحصائيات عامي 2020\2021 فقد ارتفعت أسعار العقارات والأراضي في مدينة بدر بنسبة 200%، حيث أصبحت بدر من أكثر المدن إقبالًا بين الباحثين عن عقارات للاستثمار أو للسكن في القاهرة الجديدة أو بالقرب من العاصمة بوجه عام، مما لفت انتباه العديد من خبراء التسويق العقاري لتحليل مستقبل مدينة بدر 2022. 

مقارنة بالمدن الأخرى المحيطة بالعاصمة، تعتبر بدر من المدن المتطورة الراقية، الأكثر هدوءًا، والأقل سعرًا في الوقت ذاته، كما تأتي توسعات المدينة في المرتبة الأولى من حيث الأهمية لشركات التطوير العقاري والمقاولات، لموقعها المتميز، مما يعني استمرار حركة العمران بها. 

إذا استمر ارتفاع الأسعار في مدينة بدر بنفس المعدل الجنوني الذي وصل إلى 50% في أسعار الشقق و 100% في أسعار الفيلات في النصف الثاني من 2021، فسوف تتحول المدينة إلى حصالة عقارية، وستنخفض حركة البيع بها تدريجيًا، لتوافر العديد من المشروعات السكنية في جنبات العاصمة. 

بشكل عام تعتبر المدينة مناسبة للسكن في الوقت الحالي، خاصة الحي المتميز والحي الأول والخامس والسادس، أما من ناحية الاستثمار فيفضل اختيار العقارات القريبة من العاصمة أو المطلة على الطرق الرئيسية، أو الاستثمار في الأراضي حيث قفز سعر المتر إلى 15 ألف جنيه بدلًا من 2500 جنيه. 

تابع تطورات أسعار العقارات في مدينة بدر أولًا بأول: 

مميزات وعيوب مدينة بدر 

فيما سبق اتضحت لنا مميزات مدينة بدر المتمثلة في المستوى السكني المتنوع، والخدمات الراقية، والموقع المتميز، وشبكة المواصلات التي تربط المدينة بمحافظات مصر المختلفة، وتقضي على هاجس العزلة الصحراوية الشائع حول المدن الجديدة، ولكن ماذا عن عيوب المدينة؟

خلال المرحلة الإنشائية الأولى عانت المدينة من تدني المستوى الخدمي، وعدم توافر كافة المرافق، ولكن تم توفير مختلف الخدمات الأساسية والترفيهية كما أوضحنا في الفقرات السابقة، ولا يزال مجلس المدينة قائمًا على فحص المشكلات القائمة بالمدينة والعمل على حلها بالتعاون مع الهيئات الخدمية المختلفة. 

ومن ناحية أخرى يساور القلق بعض السكان قبل الانتقال للمدينة من ناحية كونها مدينة صناعية في المقام الأول، ولكن التخطيط الهندسي للمدينة راعى الفصل بين المنطقة الصناعية والتجمعات السكنية حفاظًا على نظافة البيئة، كما تم توفير كافة احتياطات السلامة البيئية بالمنطقة الصناعية لتقليل حجم التلوث قد المستطاع. 

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى