مقالات عامة

تفاصيل مشروع القطار السريع في مصر | مشروع 2023 الواعد

القطار السريع في مصر

تخطو مصر بأقدام وثابة لمواكبة التطور التكنولوجي في شتى مناحي الحياة، وعلى صعيد تطوير شبكة النقل والمواصلات وضعت الحكومة خطتها لتدشين مشروع القطار السريع في مصر وتحديث شبكة السكك الحديدية الحالية، والربط بين كافة محافظات مصر بوسيلة نقل آمنة وسريعة وصديقة للبيئة في الوقت ذاته.   

تفاصيل مشروع القطار السريع في مصر 

تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية المصرية بالتوسع في إنشاء شبكة نقل خضراء ونظيفة وصديقة للبيئة، بدأ التخطيط لإنشاء مشروع القطار السريع عام 2015، لتكتمل الخطة على شكل عدة مراحل إنشائية للربط بين جميع المحافظات، وبالفعل بدأ العمل بالمشروع مع بداية 2022. 

  • أطلق المصريين على المشروع اسم قطار العلمين الجديد بدلًا من اسم القطار السريع في مصر، وذلك لأن المرحلة الأولى تتضمن الربط بين مدن البحر المتوسط والبحر الأحمر بداية من العلمين الجديدة وصولًا إلى مدينة العين السخنة.  
  • طبقًا لتصريحات وزارة النقل المصرية من المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع في يوليو 2023، 
  • وصرح أيضًا بأن هناك أكثر من شركة تساهم في تطوير المشروع حتى يتم الانتهاء منه وتشغيله قبل افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة. 
  • بلغ إجمالي تكلفة المشروع طبقًا للمخطط العام له حوالي 11 مليار دولار أمريكي، تم تمويلها بقروض خارجية وبالتعاون مع شركات الاسنثمار العقاري المساهمة في المشروع. 
  • حتى الآن لم يتم الإعلان عن أسعار القطار السريع في مصر، ولم يصدر أي مرسوم وزاري بإعلان تكلفة التذكرة أو ما شابه، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل فور الانتهاء من المرحلة الأولى. 

مميزات مشروع القطار السريع في مصر 

يمثل السفر والترحال من منطقة لأخرى عائقًا كبيرًا أمام المصريين، مما يحد من محاور التنمية في مختلف المناحي ويجعلها قاصرة على مناطق بعينها فقط، لتوافر وسائل النقل والمواصلات، لذلك جاء مشروع القطار السريع في مصر بعدة مزايا من بينها: 

  • ربط كافة مدن ومحافظات مصر النائية بالمحافظات الحيوية والخدمية، وتقليل الوقت المستغرق للتنقل بين المدن المختلفة حيث تبلغ سرعة القطار 250 كم/ ساعة. 
  • تشجيع حركة السياحة على امتداد سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر بفضل سهولة التنقل مما يتيح للشركات مرونة أكثر في تنوع البرامج السياحية. 
  • تنشيط قطاعات التجارة في الموانئ المصرية المختلفة، فلم تعد الحركة قاصرة على موانئ بورسعيد أو دمياط فقط، بل سيصبح الوصول إلى جميع الموانئ أكثر سهولة. 
  • دعم المناطق الصناعية المختلفة على سواحل مصر، وتمهيد الطرق إلى هذه المدن، مما يسهل عملية اتصالها بالمحافظات الأخرى. 

لا تقتصر حركة القطار السريع على نقل الركاب فقط، وإنما مصمم أيضًا لنقل السلع والبضائع، مما يوفر فرص تجارية أفضل للقطاعات الصناعية والزارعية المختلفة، ولأن الهدف الأساسي من المشروع كان يرمي إلى دمج مدن ومحافظات مصر جمعاء فقد اتسع مدى المشروع ليتم تقسيمه إلى عدة مراحل..

مميزات مشروع القطار السريع في مصر 
مميزات مشروع القطار السريع في مصر

مراحل تنفيذ مشروع القطار السريع في مصر 

تضمن المخطط العام للمشروع التنفيذ خلال أربعة مراحل إنشائية متتابعة لتطوير 1795 كم تمتد من العلمين الجديدة حتى مدينتي الأقصر وأسوان كالتالي: 

  • المرحلة الأولى: 

تنطلق المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مرسى مطروح، مرورًا بالعاصمة الإدارية ومحافظتي القاهرة والجيزة، والإسكندرية لتنتهي عند مدينة العين السخنة بمحافظة السويس. 

يبلغ طول المرحلة الأولى لخط القطار السريع 460 كيلو متر، وقد دخلت بالفعل طور التنفيذ منذ يناير 2022، ليتم الانتهاء منها في يونيو القادم عام 2023، والبدء في المرحلة الثانية. 

  • المرحلة الثانية: 

تتجه المرحلة الثانية نحو التنمية التجارية، وتنشيط حركة التجارة حيث تربط بين الميناء الرئيسي بمحافظة البحر الأحمر، وميناء الإسكندرية، مما يختصر المسافة بين كلا البلدتين ويسهل على التجار والموردين التنقل بينهما في أقل وقت ممكن. 

يبلغ طول المرحلة الثانية 200 كم، أي أن المسافة بين الميناءين أصبحت أقل من ساعة زمنية، بعيدًا عن الطرق البرية والمخاطر التي تواجه حركة التجار فإن القطار السريع سيشكل نقلة نوعية في مجال التجارة. 

  • المرحلة الثالثة:

تمتد المرحلة الثالثة بين مدن وسواحل البحر الأحمر لتبدأ من مدينة الغردقة، مرورًا بـ سفاجا و قنا، وتنتهي عند مدينة الأقصر، وبذلك تقضي هذه المرحلة على الفاصل الظاهري بين سفاجا والغردقة وصعيد مصر. 

يبلغ طول المرحلة الثالثة 285 كم وتهدف في المقام الأول لتنشيط الجانب السياحي واختصار المسافة بين الغردقة وسفاجا والأقصر باعتبارهم من أهم المدن السياحية في مصر. 

  • المرحلة الرابعة: 

تختلف طبيعة المرحلة الرابعة عن المراحل الثلاث السابقة، حيث تعتبر بمثابة خط تنقل رئيسي على امتداد محور النيل، حيث تبدأ من مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة مرورًا لمحافظات الدلتا ومحور النيل حتى تنتهي عند مدينة أسوان في أقصى الجنوب.

وبذلك يصل القطار السريع من القاهرة لأسوان خلال مدة زمنية لا تتجاوز 4 ساعات، حيث يبلغ طول المرحلة الثالثة 850 كم فقط، وتعتبر تقريبًا ربع المدة الزمنية الذي يستغرقها القطار العادي للوصول من القاهرة لأسوان. 

تابع المزيد من التفاصيل حول مدينة العلمين الجديدة | طليعة مدن الجيل الرابع واستثمار 2022 الواعد

محطات القطار السريع في مصر والمدن المستفيدة منه 

تضمن مسار المرحلة الأولى من القطار السريع 18 محطة، تتنوع بين المحطات الخاصة بالركاب وأخرى خاصة بنقل السلع والبضائع، وبوجه عام سنوضح فيما يلي أهم المحافظات المستفيدة من المرحلة الأولى من المشروع: 

  • العين السخنة | السويس: 

في الآونة الأخيرة تحوّلت العين السخنة من مجرد منتجع سياحي إلى وجهة سياحية عالمية، ومدينة سكنية فاخرة ولكنها وعلى الرغم من ذلك التطور العمراني وقربها من القاهرة إلا أنها تفتقر إلى وسائل المواصلات العامة، وقد يستغرق الذهاب إليها بسيارتك الخاصة من القاهرة مباشرة حوالي ساعة ونصف، ولكن الآن يمكنك الانتقال إلى العين السخنة من مدينة 6 أكتوبر مباشرة في أقل من ساعة. 

  • الجيزة: 

ناهيك عن كونها واحدة من أهم محافظات مصر الحيوية، وتتوافر بها كافة وسائل النقل إلا أن محطات القطار السريع جعلتها واحدة من أهم المناطق الاستراتيجية في مصر، حيث أصبحت متصلة بمختلف مدن ومحافظات مصر، سواء من خلال محطات الركاب أو البضائع، ومن المتوقع أن تزداد أهميتها الاستراتيجية بعد إنجاز المرحلة الرابعة من القطار السريع في مصر التي تربط بين 6 اكتوبر ومدن الدلتا وصعيد مصر وصولًا إلى أسوان. 

  • الإسكندرية 

تستفيد الإسكندرية أيضًا على الصعيد التجاري والصناعي، حيث تربط محطات القطار السريع بين ميدنتي برج العرب الجديدة والقديمة مما يسهل حركة المرور بين المدينتين سواء للركاب أو البضائع، وكذلك تم الربط بينهم وبين المدينة الصناعية الجديدة في العلمين، مما سيؤدي بدوره إلى نشاط حركة التبادل التجاري بين المحافظتين، وتكوين ما يسمى بالدائرة الصناعية المتكاملة.

  • مرسى مطروح 

تعتبر مرسى مطروح الآن من اشهر الوجهات السياحية في مصر، وعلى الرغم من امتلاكها للعديد من المقومات الصناعية الوارعية إلا أن موقعها النائي في أقصى الشمال أخفاها عن أعين المستثمرين لصعوبة الوصول إليها، لذلك استهدفت محطات القطار السريع في مصر الربط بين المدينة ومختلف المدن الصناعية على امتداد الساحل، ومن ناحية أخرى الوصل بينها وبين محافظتي القاهرة والجيزة لدعم كثافتها السكانية. 

محطات القطار السريع في مصر
محطات القطار السريع في مصر

الشركات المساهمة في تطوير مشروع القطار السريع 

يتم تنفيذ المشروع حاليًا بالتعاون مع ثلاثة شركات مقاولات متكاملة؛ أوراسكوم والمقاولون العرب وشركة سيمنز الألمانية، وقد تم تحديد مهام كل منهم كالتالي: 

  • تتولى شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للمقاولات والإنشاءات تخطيط المسار الأساسي للقطار من خلال استيفاء أبحاث التربة، وإقامة الجسور والكباري وإنشاء وتركيب المحطات.
  • بينما تقوم شركة سيمنز بأعمال الاتصالات وغرف التحكم وأنظمة الكهرباء، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد 35 قطار إقليمي للركاب، و 10 عربات للبضائع. 
  • وفيما يخص الشركات المساهمة فقد ساهمت الألمانية سيمنز بمبلغ 3 مليار دولار لإنجاز مهامها، نظير تولي مهام صيانة القطار لمدة 15 عامًا. 

تعرف أيضًا على تفاصيل مشروع ممشى اهل مصر | 10 حقائق عن أول متنزه ترفيهي مجاني متكامل

الفرق بين القطار السريع و المونوريل والقطار الكهربائي: 

قد يعتقد البعض أن هذه الاسماء الثلاثة مجرد أسماء مختلفة لمشروع القطار السريع، ولكن في الحقيقة طبقًا لمنظومة تطوير السكك الحديدية فإن ثلاثة ثلاثة قطارات جديدة سيتم إدخالها لمصر، وقد تم تخصيص كل نوع منها تبعًا لمساحة وخصائص المنطقة كالتالي: 

  • القطار السريع: 

يعتبر الأفضل من حيث السرعة، لذا تم إنشاؤه للربط بين جميع محافظات مصر، لنقل الركاب والبضائع أيضًا، ويعتبر من وسائل النقل الآمنة والمنفصلة تمامًا عن المحاور المرورية القائمة بالمدن، لذلك يتخذ أقصر الطريق ليختصر المسافة بين جميع المحافظات، حتى أنه جعل المسافة بين شمال مصر وجنوبها لا تتجاوز خمسة ساعات. 

  • القطار الكهربائي: 

يشبه القطار الكهربائي إلى حد كبير القطارات القديمة حيث يسير على شريط السكك الحديدية أيضًا، ولكنه يعمل بالكهرباء وتصل سرعته إلى 120 كم/ساعة، وقد تم تخصيصه للربط بين المدن الجديدة شرق القاهرة، وقد بدأ العمل على المرحلة الأولى للوصل بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان. 

  • المونوريل: 

المونوريل مخصص لنقل الركاب في عربات مكيفة وآمنة، وتصل سرعته إلى 80 كم/ساعة، ويتم تشغيله أوتوماتيكيًا دون سائق، بحيث تسير قطاراته على قضبان حديدية مثبتة على كوبري علوي، يتخللها محطات الركاب، وجاري الآن تنفيذ المرحلة الأولى من المونوريل للربط بين العاصمة الإدارية الجديدة و حي 6 أكتوبر و حي المهندسين.

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى