أماكن للخروج

شارع المعز | رسالة حضارية تنقل أحداث أكثر من 1000 عام!

كثيرا ما اشْتُهرت الدول عمومًا بوجود بعض معالم الآثار التي تعبر عنها كحضارة إلا أن شارع المعز كان بمثابة طفرة من نوع خاص، فقد صمم ليكون أول جزء مستقطع من حضارة مصر القديمة وهو مستقلٌ بكل معالمه علي مدي زمني طويل يمتد من 953 ميلاديا ولا يزال يروي بنفسه رحلة استمرت إلى قرون ليكون أحد أهم معالم الحضارة المصرية بالأخص التاريخ الإسلامي.

لماذا سمي بشارع المعز؟

كما نعلم أن مؤسس مدينة القاهرة هو المعز لدين الله الفاطمي، وهو أحد الخلفاء المعروفين بشكل خاص على مر التاريخ، ومروراً بالعديد من الأسماء التي أُطلقت علي هذا الشارع الهام ومنها الشارع الأعظم وقصبة القاهرة وأخيراً بهذا الإسم في عام 1937.

وهذا الشارع كان بمثابة نقطة محورية تقسم مدينة القاهرة إلى قسمين متساويين لذلك يعتبر أحد أهم شوارع مصر قديماً ولم يتنازل عن هذه المكانة بعد ذلك ليظل أيضا أحد أهم شوارع قاهرة المعز حديثاً.

أسباب شهرة شارع المعز

كان شارع المعز أحد أهم الشوارع في القاهرة لمكانه الحيوي بداخلها إلا أن هذا الشارع أصبح له من الخصائص الكثير التي جعلت منه أحد أهم المعالم فغالباً ما يقترن اسمي شارع المعز والحسين _المسجد _ إلا أن شارع المعز قد احتفظ بهيئته لأكثر من ألف عام بجميع محتوياته الأثرية بشكل كامل لينال بذلك لقب أكبر متحف مفتوح على مستوى العالم.

كم يبلغ طول شارع المعز؟

كما روى أحد الكتاب أن هذا الشارع يصل طوله إلى 4800 متر تقريباً وهذا يعتبر أحد أهم الأسباب التي جعلت كُتاب التاريخ يطلقون عليه بصفة دائمة الشارع الأعظم بالإضافة إلى كونه الشارع الذي تمر به أغلب المواكب الهامة في هذا العصر مثل: موكب نقل كسوة الكعبة وغيرها.

كيف أذهب الى شارع المعز؟ 

تستطيع الذهاب الى شارع المعز بأكثر من وسيلة، الا أن أفضل وأسرع طرق التنقل داخل القاهرة هي المترو، لذلك من أي محطة من محطات المترو داخل القاهرة عليك أن تصل إلى محطة العتبه ومنها تستطيع ركوب أي مواصلة لتأخذك إلى الحسين

أين يقع شارع المعز؟ 

يقع كما قلنا من قبل في منتصف مدينة القاهرة وبشيء من التفصيل فهو يقع في منطقة الأزهر بالأخص في منطقة الدرب الأحمر بحي الجمالية ، بدايةً من باب الفتوح لتكون بداية الجولة وانتهاءاً بباب زويلة ليكون بمثابة النهاية.

جولة داخل شارع المعز من باب الفتوح إلى باب زويلة

يحتوي شارع المعز علي العديد من المعالم التاريخية التي تتعدى 29 معلماً سياحياً متكاملًا وتبدأ هذه الجولة الشيقة بالمرور بـ :

 

  • باب الفتوح

وهو باب أُنشئ على الطراز الحضاري فهو مكون من برجين من الحجارة التي اصطفت فوق بعضها بشكل منظم وعلى ارتفاع شاهق على شكل دائري له من الصفات الكثير التي تجعل منه باباً منيعاً ضد أي دخول وبمدخل نصف دائري وبوابة مصمتة إكتمل بهما التصميم العريق لهذا الباب

وتأتي تسمية هذا الباب بهذا الإسم لأنه كان المخرج الأول للغزو او بمسمى آخر الفتوحات وكان في هذا العصر الكثير من الفتوحات فلقب باب الفتوح.

شارع المعز
شارع المعز

وبعد ذلك بالقليل من الخطوات تكون قد وصلت إلى أحد أعظم الأماكن بهذا الشارع وهو المكان الذي لن تحب الخروج منه لما يحويه من روح ومن فن في بنائه وتصميمه وهو:

  • مسجد الحاكم بأمر الله:

واحد من أفضل مساجد شارع المعز وأقدمها والذي أمر ببنائه المعز بنفسه ولكنه توفي قبل إنهائه، فما كان من ابنه الحاكم بأمر الله إلا أن أنهائه وكان لهذا المسجد من المكانة ما كانت لتميزه ببعض الصفات التي جعلت منه واحداً من أفضل المعالم الموجودة في شارع المعز ومنها :

  1. له العديد من الأواوين والتي لها منظر فوق الرائع والتي تتكون من عدة أروقة ليجدد لك مناظر حضارية لن تري لها مثيل
  2. له  مئذنتين وهما الأطول في ذلك الوقت لذلك تم استخدامها في هذا الوقت ولأول مرة كأبراج مراقبه.
  3. بحيرة الرخام الأبيض وهو المكان الذي رغم مرور العديد من السنين عليه إلا أنه يعتبر أفضل معالم هذا المسجد والمقصود ببحيرة الرخام الأبيض هو الصحن الموجود في ساحة المسجد وهو مصنوع من الرخام الذي يعطي مظهر البحيرة مما يضيف منظراً جمالياً لهذا المسجد.
  4. تبلغ مساحة المسجد ما يقارب الـ 16 ألف متر مربع مما يجعله ثاني أكبر المساجد في مدينة القاهرة بعد مسجد طولون. 
  5. بعض الكتابات بالخط الكوفي والمرصعة باللون الذهبي التي رغم مرور كل هذه الأعوام لا تزال محتفظه بالشكل الخاص بها.

وتعتبر أحد الجوانب التي علق عليها بعض المسؤولين حول ترميم هذا المسجد في العصر الحديث هو إبداء عدم الرضا والإحباط واصفاً أن هذه الترميمات قد أتلفت الشكل الحضاري والأثري الذي استمر لأكثر من 1000 سنة.

اقرأ كذلك عن المتحف المصري الكبير من خلال هذا المقال.

جامع-الحاكم-بأمر-الله
جامع-الحاكم-بأمر-الله

وبعد المرور بهذا المسجد ببعض خطوات وعلي نفس الجهة يمكن أن تجد أحد أعرق المنازل في هذا الشارع وهو:

  • منزل مصطفي جعفر السلحدار:

وكان هذا المنزل قبل كونه منزل عبارة عن قهوة ثم اشتراه بعد ذلك مصطفي جعفر وهو أحد أشهر تجار البن في ذلك الوقت ليكون الآن مقراً إدارياً لمنطقة شمال القاهرة للآثار القبطية والاسلامية.

كما ان للمنزل بعض المواصفات الخاصة التي تجعل منه رغم كونه منزلاً أثرياً يتوافد إليه الزوار فقد كُسيت أرضيات الدور الأرضي بالرخام الملون والتي تعطي له منظراً يجذب الانتباه خاصةً أن كل هذا لا يزال يحتفظ بهذه الصفات رغم مرور عدة قرون عليه.

أحصل على شقق للإيجار في القاهرة من هنا.

منزل مصطفي جعفر السلحدار
منزل مصطفي جعفر السلحدار

وأمام هذا المنزل يقع أحد المنازل الأثرية وهو:

  • بيت السحيمي:

وعلى عكس العادة فهذا المنزل لم يأخد لقب الشخص الذي بناه إنما أخذ لقب آخر من سكنه وهو الشيخ محمد السحيمي وهو شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر.

وتم إنشاء هذا المنزل علي مرحلتين مختلفتين تماماً وجه قبلي ووجه بحري ثم تم فتح الجهتين على بعضهم البعض لتبلغ المساحة الكلية له هي نصف فدان.  

وتم إنشاؤه على ما يسمى بالتراث العثماني وتم ترميمه مرة أُخرى في التسعينات،  أما في الوقت الحالي فهو يُستخدم كمتحف لفنون العمارة الإسلامية ومركز للإبداع الفني.

اقرأ أيضًا عن قصر عائشة فهمي من خلال هذا المقال.

بيت السحيمي
بيت السحيمي

وإذا أكملت بضعة خطوات ستجد أحد المساجد أيضا والذي يمتاز بهيئته الخاصة وهو :

  • مسجد الأقمر:

ويأتي سبب تسمية هذا المسجد بهذا الإسم لأنه تم بناءه من الحجارة البيضاء والتي تشبه القمر لتعطي لهذا المسجد منظراً ملفتاً حتى عند المرور، وذلك بالإضافة إلى العديد من الكتابات على جدرانه ليكون أيضاً جزءاً هاماً من شارع المعز ولكن خضع هذا المسجد لأكثر من مرة لعمل ترميمات داخلية وخارجية.

مسجد الأقمر
مسجد الأقمر

وبعدها نجد امامنا إثنين من المباني العريقة وجهاً لوجه وهما:

  • سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا :

وهو مبني اختلط فيه العديد من الطرازات المختلفة بين المملوكي والعثماني وسمي بهذا الإسم تيمناً بالمصمم المصري عبدالرحمن كتخدا والذي أشرف على إتمامه، وعلى الرغم من أن هذا المكان لم يحتل مساحة كبيرة إلا إنه واحد من أرقى المباني وأعرقها داخل شارع المعز.

سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا
سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا
  • قصر الأمير بشتاك:

وهو أحد المباني المنسوبة إلى العصر المملوكي وهو يعتبر أحد التحف المعمارية لتصميمه الجديد من نوعه في ذلك الوقت، وليس هذا فقط بل ايضاً تستطيع الصعود إليه والدخول من خلال سلم خشبي قديم ثم التوجه إلي الباب المزخرف بكل ما يخص إنشاء هذا القصر.

ويعتبر هذا القصر داخلياً تحفة فنية لما يحويه من قطع أثرية، ومظاهر من الحضارة مثل الزجاج المشبع بالألوا والبئر الموجود بداخل القصر.

وعلى الرغم من مواجهة هذا القصر للصدمات وعلى رأسها زلزال 1992 والذي كان سيتسبب في سقوط المبنى إلا أنه بشراكة ألمانية تم تجديده بشكل كامل بقيمة 50 مليون جنيه.

اقرأ كذلك عن عمود السواري من خلال هذا المقال.

قصر الأمير بشتاك
قصر الأمير بشتاك

وبعد ذلك تمر على أحد أكبر المباني في هذا المكان وهو:

  • مجمع قلاوون:

 وهو من أجمل المباني الموجودة في شارع المعز وأضخمها بشكل خاص لأن هذا المبنى يحوي في داخله مدرسة وضريح ومسجد لذلك يسمى بـ مجمع قلاوون ليكون واحد من أعرق المباني المجمعه علي الإطلاق، وهو مبنى له طراز إسلامي مملوكي.

كما أن قبة مجمع قلاوون لها من الجمال ما لها حتى أنها توصف أنها ثاني أفضل قبة ضريح بعد تاج محل، فبواجهه من الرخام وبها بعض الأشكال الهندسية الرائعة  تمدد علي أكثر من 60 متر حاز هذا البناء على مكانة علي مر التاريخ كما أنه تم وضع صورة مجمع قلاوون على عملة العشر جنيهات في عام 1950.

مجمع قلاوون
مجمع قلاوون

كما أيضاً يوجد العديد من الأبنية التي تعتبر جزءاً هاماً أيضاً منها :

  1. سبيل وكتاب خسروا باشا.
  2. مدرسة وقبة نجم الدين أيوب
  3. مسجد ومدرسة الأشرف بربساي
  4. مجموعة السلطان الغوري
  5. مجموعة السلطان الظاهر برقوق

وصولاً إلى آخر شارع المعز عند:

  •  بوابة زويلة:

وهي تعتبر من أشهر الأماكن الموجودة في شارع المعز فعندها تم تعليق رؤوس رسل التتار عندما جاءوا مهددين لمصر ويرجع سبب التسمية بهذا الإسم إلى أن هذه البوابة الغربية هي البوابة التي كانت تتجه منها القوافل إلى مدينة زويلة غرب القاهرة وأيضاً لتكون هي آخر محطاتك داخل شارع المعز. ولكن لم تنتهي أجواء شارع المعز لهذا الحد فالجانب الليلي في شارع المعز له أجواء خاصة ومميزة.

باب زويلة

شارع المعز ليلاً:

فالحقيقة إن لم تكن قد حفظت ملامح شارع المعز بالنهار فإذا دخلته بالليل ظننت أنك في مكان آخر فمع أول لحظات غروب الشمس تبدأ مرحلة جديدة من حياة شارع المعز وهي المرحلة ذات الإضاءة الخلابة ففي لحظة واحدة تقريباً تري كل محتويات شارع المعز مضيئة بعدة الوان تعطي لها منظراً لا يوصف إلا بالرائع، بالإضافة إلى الأجواء الشعبية لمعروضات الحرف اليدوية والبزارات مما يعطي الأولوية لشارع المعز في المساء بشكلٍ أمتع وأفضل.

شارع المعز ليلا
شارع المعز ليلا

ليس هذا فقط بل ايضاً تنظيم بعض الحفلات الليلة التي تمثل الحضارة المصرية ببهجتها وألوانها التي تتسم بالبساطة والإبداع في نفس الوقت.

 مواعيد شارع المعز:

شارع المعز بذاته فهو بدون مواعيد تستطيع دخوله ليلاً أو نهاراً كما تحب وفي أي وقت، ولكن الأماكن المذكورة في هذا المكان هي الأماكن التي يكون الدخول فيها من التاسعة صباحاً حتي الخامسة مساءاً طوال أيام الأسبوع.

أحصل على شقق للبيع في القاهرة القديمة من هنا

وفي جولتك داخل شارع المعز والذي هو بطول 4800 متر أظن أنه يجب عليك التوقف لتناول وجبة لتستطيع الإكمال وأرشح لك أحد هذه المطاعم:

 مطاعم شارع المعز:

وعلى الرغم من كون شارع المعز شارع حضاري وأثري إلا أنه لم يهمل حاجات الزائرين له ليثبت كرم ضيافته فكان بداخل شارع المعز بعض المطاعم منها:

  • مطعم شيخ العرب:

وهو يعتبر أحد أفضل الأماكن ذات الأسعار البسيطة والذي يختص بشكل معين في جانب المعجنات بجميع اشكالها تقريباً، لذلك هو واحد من أفضل مطاعم شارع المعز

للتواصل:01124738737

العنوان: 47 شارع سوق السلاح,الدرب الأحمر,السيدة عائشة

  • مطعم الشيف:

وهو من أفضل الأماكن ايضاً والتي تعمل تقريباً من الساعه 12 مساءاً الي 12 منتصف الليل وهو متخصص أيضاً في المعجنات ولكن بشكل آخر وطعم مميز.

للتواصل: 01067961192- 01284007979

العنوان: 112 شارع المعز بجوار جامع السلحدار في الأزهر.

  • مطعم الفيشاوي:

وهو مقهى ومطعم في نفس الوقت وهو من أحد اعرق الأمكان فتقريبا لا يذهب أحد إلى الحسين او شارع المعز إلا وكان الفيشاوي أحد وجهاته لما يمتاز به من خدمة ومنظر تراثي وأثري محاكي لما حوله من مظاهر التاريخ وهو لا يبعد عن شارع المعز إلا ب 200 متر فقط

  • مطعم صاحب السعادة:

وهو اسم على مسمى لأنك داخل هذا المطعم تتمتع بالسعادة من خلال تعدد أنواع وأصناف الطعام ومن من خلال الحفلات التي تقريباً تستمر بشكل دائم والتي تعبر ع التاريخ الإسلامي والحضاري لهذا المكان كما أن له إطلاله على بعض أفضل المناطق في شارع المعز لذلك يعتبر من أشهر المطاعم هناك. 

للتواصل: 01286551103

العنوان: 121 شارع المعز لدين الله الفاطمى، الجمالية

  • مطعم الضامن:

وهو واحد من أفضل المطاعم الموجوده فالشارع والذي يمتاز بتفرده تقريباً في عمله فهو متخصص في الكبدة والمخ والأكلات الشعبية من هذا النوع ويعتبر أحد وجهات زوار هذا المكان المحلين بشكل خاص.

للتواصل: 01005756910

العنوان: شارع المعز لدين الله الفاطمي أمام العسكري.

وبعد جولة في شارع المعز الذي هو يعتبر واحد من أكبر المتاحف التي تضعك داخل كل حضارة، بشئ من التفصيل من الداخل قبل الخارج لتعرف مراحل التاريخ التي مرت على هذا البلد وليكون أيضاً سبباً في تنمية السياحة ليكون هذا الشارع له بصماته في مصر القديمة والحديثة معاً.

وكما تناولنا في عقار يا مصر شارع المعز من كل جانب إلا أن الخبر ليس كالمعاينة ولهذا الشارع الكثير من الروائع التي هي بانتظارك.

فيديو عن شارع المعز

حمل تطبيق عقار يامصر

عقار يا مصر للعقارات يمكنك عرض عقاراتك بكل سهوله معنا ستجد كل ماتبحث عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى